جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   01/11/2016

الجيش ينقذ مواطني رأس غارب من السيول.. تخصيص 588 شقة لصالح المتضررين.. وكامل الوزير: لن أغادر المدينة حتى يتم رفع المياه.. وترميم المنازل خلال شهرين

كتب..محمود صالح

 

 قامت جميع الجهات التنفيذية بمحافظة البحر الأحمر بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بصيانة الطرق وتصريف المياه المتراكمة بها من السيول لإعادة الحياة إلى طبيعتها برأس غارب تنفيذًا لتعليمات اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، بسرعة إزالة آثار مياه السيول التي ضربت المدينة.

 

وشدد المحافظ على ضرورة تكاتف الجميع، حتى تتم إزالة آثار السيول في أسرع وقت ممكن، مشيرًا إلى أن ما شهدته مدينة رأس غارب يمثل كارثة طبيعية من الصعب التعامل معها.

 

وأعلن عبد الله أنه اتفق مع وزير الإسكان على شراء المحافظة 588 وحدة سكنية بمدينة رأس غارب من وحدات الإسكان الاجتماعى لصالح متضررى السيول.

 

وسيتم توزيع هذه الوحدات على متضررى السيول بمدينة رأس غارب بعد انتهاء لجان الحصر الجارية حاليا والمشكلة من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ومديرية الإسكان وجهاز التعمير والإدارة الهندسية بمدينة رأس غارب وشركة الكهرباء ومأمورية الضرائب العقارية، وسيتم تسليم هذه الوحدات بشكل عاجل فور انتهاء اللجنة من أعمالها.

 

وأوضح المحافظ أن هذه الوحدات بخلاف وحدات الإسكان الاجتماعى التى تم تخصيصها من وزارة الإسكان لصالح أهالى رأس غارب.

 

من ناحية أخرى، تواصل لجان الحصر أعمالها بالمدينة لحصر المنازل المهدمة والمحال التجارية المتضررة نتيجة السيول حتى يتم صرف التعويضات المستحقة لهم.

 

كما تفقد اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء عبد الفتاح تمام، السكرتير العام للمحافظة، لسرعة إزالة الآثار الناتجة عن السيول التي ضربت مدينة رأس غارب مؤخرًا، خلال تواجدهما بالمدينة لمتابعة أعمال إزالة آثار السيول وإعادة الوضع إلى طبيعته.

 

وقال "الوزير" إن الوضع برأس غارب يعتبر كارثة طبيعة، مشيرا إلى أنه لن يغادر المدينة حتى يتم رفع السيول بالكامل.

 

من جانبه، أكد تمام أن اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، أصدر تعليماته بسرعة تصريف المياه المتراكمة بشوارع المدينة وحصر المنازل المتهدمة والتالفة بها لصرف التعويضات إلى المواطنين، وتوفير المواد الغذائية والأدوية لجميع المواطنين، كما وجه الطب البيطري بسرعة رفع الحيوانات النافقة بالمدينة حتى لا تتسبب في انتشار الأمراض بين المواطنين.

 

كما تفقد اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، آخر التطورات والأوضاع التي تتم بمدينة رأس غارب.

 

وقال عبد الله إن جميع الأجهزة بالمحافظة والمدينة وبمشاركة القوات المسلحة تعمل بجميع طاقتها لاستعادة البنية التحتية للمدينة التي ينبغي أن تكون عليها طرق شوارع المدينة.

 

فى السياق ذاته، أكد عبد الله أن جميع لجان الحصر تعمل على حصر جميع المنازل المتضررة وكافة المتضررين جراء السيول حتى تتمكن المحافظة من تعويضهم ماديا لأى ضرر وتلفيات لحقت بهم وبمنازلهم، كما قام بتكليف الطب البيطري والبيئة بعمل مسح لجميع الأماكن التي تجمعت بها السيول، وذلك للكشف عن الزواحف القادمة مع السيل وأيضا للتخلص من الحيوانات النافقة إن وجدت بطريقة آمنة لا تضر النظام البيئي، حيث إن هذا يعطى لنا منظومة صحية متكاملة ويمنع انتشار أى أمراض أو أوبئة تضر بأهالينا بمدينة رأس غارب.

 

وأضاف أن هذا هو الوقت الحقيقي لتكاتف جميع القوى الشعبية والتنفيذية لخدمة أهالينا وتقديم جميع طرق المساعدة للخروج من هذه الأزمة.

 

كما قام محافظ البحر الأحمر بزيارة مستشفى رأس غارب المركزي ومجمع العيادات الخارجية للمستشفى، وذلك للاطمئنان على المصابين جراء السيول التي شهدتها المدينة، وأيضا لمتابعة جميع الإجراءات الصحية التي تقدم لهم.

 

وقد أكد عبد الله أنه تم استقبال قافلتين طبيتين قادمة لتقديم المساعدة لأهالينا المصابين جراء السيول التي تعرضت لها مدينة رأس غارب الأيام السابقة.

 

ويذكر أن إحدى هاتين القافلتين مقدمة من وزارة الداخلية والأخرى من كلية الطب بجامعة جنوب الوادي، وأن هذه القوافل تضم جميع التخصصات من تخصصات "جلدية – أطفال – جراحة – صدر – باطنة – أسنان".

 

وبعد أن اطمأن عبد الله على المصابين بالمستشفى قام بزيارة العيادات الخارجية للمستشفى لمباشرة أعمال القوافل الطبية التى أتت للمساعدة فى علاج أهالينا، حيث قدم الشكر لجميع الأطباء لمساهمتهم فى تقديم العلاج للمصابين ولأهالى المدينة.

 

وأكد أن المحافظة تعمل جاهدة لتوفير الرعاية الصحية لأهالينا، كما تفقد أماكن صرف العلاج بالمستشفى، وأمر المحافظ بتوفير جمع الأدوية التى بها نقص بهذه الأماكن.

 

كما ناشدت الوحدة المحلية لمدينة رأس غارب، شمال محافظة البحر الأحمر، مواطنى المدينة المتضررين جراء السيول التي ضربتها فجر الجمعة الماضية، حصر جميع خسائرهم.

 

من جانبه، أكد اللواء محمد حلمى، رئيس المدينة، تشكيل لجنة لتلقى الأسماء، حيث ستقوم لجنة هندسية تابعة للقوات المسلحة بتولي جمع كشوف بالتلفيات، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

كما ناشدت الوحدة المحلية لمدينة رأس غارب الأهالي المتضررين من السيول، سرعة التواجد أمام الوحدة المحلية للمدينة، لحصر الأسر المتضررة، وتسكينها في الفنادق السياحية، حتى الانتهاء من إعادة ترميم المنازل.

 

وتعهد اللواء محمد حلمى، رئيس مدينة رأس غارب، بأنه سينتهى من احلال وترميم جميع المنازل المتهالكة التي ضربتها السيول في مدة أقصاها 60 يومًا، بالتعاون مع القوات المسلحة، والجهات التنفيذية بمحافظة البحر الأحمر.

 

فيما شكلت مديرية الطب البيطري بالبحر الأحمر، اليوم، الثلاثاء، لجنة لرفع الحيوانات النافقة التي انتشرت في الشوارع التي اجتاحتها السيول في مدينة رأس غارب، حيث تسببت السيول في نفوق مئات الرءوس من الماشية، وامتلأت شوارع المدينة بالحيوانات النافقة التي جرفتها السيول.

 


مقالات مشتركة