جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   25/12/2016

طعنة جديدة في ظهر موسكو.. تحطم طائرة عسكرية تقل 91 شخصا فوق البحر الأسود.. بوتين ووزير دفاعه يباشران تفاصيل الحادث.. والطائرة المنكوبة سبق استهدافها في اللاذقية.. ولجنة تحقيق خاصة لكشف الكواليس

وكالات

 

 أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن أن طائرة من طراز «توبوليف 154» على متنها 91 شخصا، بما في ذلك فرقة عسكرية شهيرة كانت في طريقها إلى سوريا اختفت، اليوم الأحد، أثناء طيرانها فوق البحر الأسود بعد وقت قصير من إقلاعها من منتجع سوتشي.

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن الطائرة كانت تقل الفرقة العسكرية إلكسندروف الشهيرة لإحياء حفلة في القاعدة الجوية الروسية في سوريا، وكان وزير الدفاع الروسي «سيرجي شويجو» وينسق شخصيا جهود الانقاذ، فيما يستقبل الرئيس فلاديمير بوتين تقارير رسمية عن الحادث.

 

وكان ما مجموعه 83 راكبا وطاقما من ثمانية أفراد على متن الطائرة التي انخفضت من على ارتفاعها على الرادار في وقت مبكر، اليوم الاحد.

 

وقالت الوزارة إن خدمات الطوارئ يبحثون عن الطائرة، وهي سوفيتية التصميم طائرة بثلاثة محركات، فيما افادت وسائل الإعلام المحلية، إن الوكالة الاتحادية للنقل الجوي (ريا نوفوستي) اعلنت الرحلة ليست مدنية، وذكرت أيضا أن الطائرة تحطمت بسبب خلل فني.

 

ولم يكن من الواضح بالضبط ما تسبب في تحطم الطائرة، ولكن ذكرت وكالة «ريا نوفوستي» الروسية أنه كان خللا فنيا.

وقد تم تحديد مكان الحطام على طول الساحل، على امتداد مسافة ميل واحد وعلى أعماق تصل إلى 330 قدم (100 مترا)

 

وكانت نفس الطائرة الروسية قد استهدفت في وقت سابق في منطقة اللاذقية في سوريا في نوفمبر عام 2015.

 

وفي ذلك الحادث، أصيبت مقاتلة «سو 24» من صواريخ جو-جو أطلقتها F-16S التركية على المنطقة السورية، وفي ذلك الوقت، وصف فلاديمير بوتين إسقاط الطائرة بأنه «طعنة في الظهر»

 

وذكرت وكالة «انترفاكس» الروسية للانباء و التي تحدثت مع مصادر ذات معرفة بالحادث، أفادت بأن الطائرة اختفت من على الرادار في تمام الساعة 05:20 بالتوقيت المحلي.

 

وتدعي تقارير غير مؤكدة أن الطائرة تابعة لوزارة الدفاع الروسية، وقال مصدر بالوكالة ان الطائرة فقدت في حين كانت تستعد لمناورة فوق المياه الإقليمية الروسية، وفقا لـ هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

 

وأضافت التقارير أيضا ان من كانوا على متنها هم من أعضاء الفرقة الموسيقية العسكرية الشهيرة، إلكسندروف، وعدد من الجنود، وتسعة صحفيين من عدد من وسائل الإعلام من بينهم ثلاثة يعملون لحساب قناة روسية.

 

ووفقا لوكالة «تاس» الروسية والتي نقلت المعلومات عن المكتب الصحفي للقناة، و التي افادت بأن الصحفيين الثلاثة هم ديمتري رونكوف، مراسل، وفاديم دينيسوف، مصور، ومهندس صوت يدعى ألكسندر سيدوف.

 

وقال مدير العلاقات العامة في القناة الروسية، لاريسا كريموفا، إنه من المؤكد أيضا أن الصحفيين كانوا يحلقون فوق سوريا.

 

وبحسب ما ورد كانت الفرقة تشق طريقها إلى القاعدة الجوية حميميم، حيث كان من المقرر أن تنضم في العام الجديد إلى القوات المتمركزة هناك

 

وأفادت التقارير بأن القوات البحرية الروسية تجري عملية بحث موسعة عن الطائرة المنكوبة.

 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية على حطام الطائرة المنكوبة في البحر الأسود، وذلك على بعد 1.5 كيلومتر من الساحل، بعد عملية بحث موسعة.

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد دفعت بطائرة مروحية من طراز «مي 8» توجهت من سوتشي إلى المنطقة التي تجري فيها أعمال البحث عن الطائرة الروسية المختفية منذ أكثر من ساعة.

 

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث الصحفي باسم الرئيس الروسي، إنه تم إبلاغ الرئيس فلاديمير بوتين بخبر اختفاء طائرة وزارة الدفاع الروسية من الرادارات، وإن الرئيس يتابع الموقف بشخصه.

 

وأطلقت وزارة الدفاع الروسية لجنة للتحقيق جنائيا في حادث تحطم الطائرة توبوليف 154 وفقا للمادة 351، "للتحقق من كون قائدها لم يمتثل لقواعد الأمن الطيران، و تعد اللجنة حاليا تقاريرها حول الحادث وفقا لممثل لجنة التحقيق الروسية، سفتلانا بترينكو.

 


مقالات مشتركة