جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   19/03/2017

السيسي يلتقي ترامب في واشنطن أول إبريل.. الرئيس يعقد مباحثات مع وفود من مختلف أطياف المجتمع الأمريكي.. التعاون الاقتصادي والإرهاب والسلام أبرز ملفات الزيارة

كتب..طارق رمضان

 

 يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسى في زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في أول أسبوع من إبريل المقبل، تلبية لدعوة الرئيس الامريكي دونالد ترامب، في زيارة رسمية هي الأولى للسيسى إلى واشنطن منذ تنصيبه رسميا رئيسا للبلاد فى يونيو 2014، وتستمر لمدة ثلاثة أيام يلتقى خلالها نظيره الأمريكى وعددا من مسئولي الكونجرس .

 

ويحفل برنامج زيارة الرئيس السيسى لواشنطن بعقد مباحثات مع وفود تمثل مختلف أطياف المجتمع الأمريكي، ويأتي الهدف من ذلك تعزيز جسور التواصل والتفاهم المشترك حول طبيعة التحديات التي تواجه المنطقة وسبل التصدي لها للتأكيد على أن العلاقات المصرية - الأمريكية علاقات ممتدة ومتشعبة وذات طبيعة إستراتيجية وأن المرحلة المقبلة تتطلب تعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات .

 

ومن أبرز الملفات التى من المنتظر أن تشهدها مباحثات الرئيسين السيسى وترامب الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية بما يصب في صالح البلدين، خاصة أن مصر تسير على طريق تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة بخطى ثابتة من خلال العديد من الإجراءات الاقتصادية الحاسمة التي تهدف إلى إحداث تطور كبير في البنية الأساسية .

 

كما يتطرق إلى ملف الإرهاب، لاسيما وأن مصر لا تعتمد على المواجهة العسكرية فقط فى مواجهة الإرهاب، وإنما تعتمد كذلك على معالجة الأسس الفكرية التي يقوم عليها من خلال تجديد الخطاب الديني سواء من خلال المؤسسات الدينية العريقة في مصر أو من خلال الممارسات الفعلية على أرض الواقع التي تعلي من قيم المواطنة والتعايش المشترك .

 

وفيما يتعلق بالأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط فسيعرض الرئيس السيسى على نظيره الأمريكى الموقف المصرى الذى يستند إلى ضرورة الحفاظ على الدولة الوطنية في المنطقة والعمل على دعم مؤسساتها وتعزيز تماسكها بما يحقق وحدتها وسلامة أراضيها والإشارة إلى أن تحقيق ذلك من شأنه محاصرة تمدد الإرهاب في المنطقة عن طريق إنهاء حالة الفراغ التي سمحت بوجوده ونموه خلال السنوات الماضية وبلورة إستراتيجية مشتركة لسبل التعامل مع التحديات والأزمات القائمة بالمنطقة.

 

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية سيؤكد الرئيس السيسى أهمية التوصل إلى حل عادل وشامل خاصة وان تحقيق السلام في المنطقة سيسفر عن واقع جديد يؤدي إلى إفساح المجال لدول المنطقة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تتطلع إليها شعوبها فضلا عن القضاء على إحدى أهم الذرائع التي تستند إليها التنظيمات الإرهابية لتبرير أفعالها.

 

ويقول موقع «أرتوز شيفا» الإسرائيلي إن هذه الزيارة ستكون أول زيارة للرئيس المصري إلى العاصمة الأمريكية منذ انتخابه رئيسا للبلاد في عام 2014، ولم يتلق مسبقا دعوة رسمية من الرئيس السابق باراك أوباما.

 

ويضيف الموقع الإسرائيلي أن علاقات مصر مع إدارة أوباما قد شابها بعض التوترات، لاسيما بعد تعليق أوباما المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر عام 2013، والتي أطلقت بعدها مرة أخرى بعامين.

 

وبعد الانتخابات الأمريكية وفوز ترامب فيها، أشاد الرئيس السيسي بنظيره الأمريكي الجديد، وقال إنه يتوقع منه مشاركة أكبر في الشرق الأوسط

 

وناقش السيسي وترامب في يناير من خلال اتصالات هاتفية أجراها الرئيس الأمريكي الجديد سبل تعزيز مكافحة الإرهاب والتطرف.

 

و على موقع ذا كابيتال جورنال الأمريكي، نشر مقال تحدث عن الكيمياء بين الرئيس الامريكي دونالد ترامب والرئيس السيسي، وقال إنه على الرغم من ان ترامب يتمتع بسمات قد تبدو غريبة، إلا انه منقاد إلى الانفتاح في العلاقات مع موسكو، ويتباهى بـالـ «كيمياء الجيدة» بينه وبين رئيس مصر عبد الفتاح السيسي، والذي وصفه بـ«الرجل الرائع»، وقال إنه ذكر العالم بأن حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون ليست أولويات طويلة لرئيس الولايات المتحدة.

 

وكذا ألقت عدد من الصحف الألمانية الضوء على زيارة الرئيس السيسي إلى الولايات المتحدة، والتي تعد الاولى له إلى العاصمة الأمريكية، فعلى موقع «تاج زايتونج» أشار التقرير المنشور اليوم الأحد، إلى الزيارة التي تأتي بعد دعوة رسمية من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ولم تكن مسبوقة من قبل سابقه باراك اوباما والذي شهد عهده توترا في العلاقات بينه وبين مصر، وأشار إلى أن الملفات المطروحة في الزيارة ستتعلق بمكافحة الإرهاب والتطرف وسبل تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وبلورة الية مشتركة لسبل التعامل مع التحديات التي تواجه المنطقة والشرق الأوسط.


مقالات مشتركة