جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   07/04/2017

عبد العاطي يتلقى تقريرا عن أعمال الوزارة بجميع المحافظات..ويوْكد:توليد طاقة كهرومائية بقناطر أسيوط بتكلفة 100 مليون جنيه.. سدود إعاقة وحوائط توجيه لمواجهة السيول بجنوب سيناء

كتب..غاده تامر

 

 شهدت وزارة الرى نشاطا ملحوظا هذا الأسبوع ، حيث اعتمد "عبد العاطى" 45 خطابا موجها إلى رئيس مجلس النواب ووزير الشئون القانونية والوزراء والمحافظين بشأن الردود على ما جاء بشأن طلبات النواب. فضلا عن عقد 5 اجتماعات للجنة الزراعة والرى و2 للجنة الاقتراحات والشكاوى ولجنة الشباب والرياضة ولجنة الإدارة المحلية ولجنة الإدارة المحلية ولجنة الشئون الاقتصادية وجلسة عامة وما تداولته اللجان وردود ممثلى الوزارة فى اللجان، وما انتهت إليه التوصيات، كما استعرض ما تم بشأن طلبات النواب والموقف الحالى لما تم من الردود.

 

 

كما عقدت وزارة الموارد المائية والري مؤتمرا صحفيا بعنوان "إنقاذ نهر النيل"، بمقر الوزارة، وذلك برعاية الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، وحضور الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، وقد شارك فى المؤتمر ممثلو الهيئات المعنية.

 

وتناول المؤتمر مناقشة السلبيات والمشاكل الراهنة على ضفاف النيل من وجهة نظر كل جهة معنية وتم تحديد السلبيات ومقترحات الحلول لها، وقد أكد المشاركون على أهمية مشاركة كافة وسائل الإعلام فى نشر التوعية بخطورة التعدي على مجرى نهر النيل، وتأثير ذلك على كميات المياه الواجب إمرارها وتأثيراتها على تلوث نهر النيل.

 

كما تم خلال الاجتماع عرض أهم ملامح قانون الموارد المائية الموحد الجديد الذى تم الانتهاء منه والذى تم إرساله إلى مجلس الوزراء، ويتطرق هذا القانون إلى الموضوعات المتعلقة بالتعديات على نهر النيل والمجارى المائية حيث يعمل القانون الجديد على ضمان حسن إدارة واستغلال والتصرف فى املاك الدولة ذات الصلة بالموارد المائية والحفاظ عليها وإتاحة فرص الاستثمار الأمثل فى أراضى الدولة وتنمية مواردها.

 

وعقد قطاع مياه النيل برئاسة المهندس أحمد بهاء الدين رئيس القطاع اجتماعا، لمناقشة خطة عمل معهد استوكهولم الدولي للمياه SIWI، وذلك في إطار برنامج التعاون بين وزارة الموارد المائية والرى وبينه في مجال بناء القدرات بحوض النيل، والتي تتضمن البرنامج التدريبي الثانى للإعلاميين والصحفيين فى حوض النيل الشرقي، والبرنامج التدريبي فى الدبلوماسية المائية للقيادات النسائية فى دول حوض النيل، والبرنامج التدريبي فى مهارات التفاوض والدبلوماسية المائية والقانون الدولى للمياه للمسئولين الرسميين بحوض النيل.

 

وتم خلال الاجتماع مناقشة حزمة البرامج التدريبية المقترحة من المعهد فى موضوع "الدبلوماسية المائية للقيادات النسائية فى دول حوض النيل" والمزمع عقده في الاسبوع الثاني من يوليو ٢٠١٧، وتنفيذ البرنامج التدريبي الثانى للإعلاميين والصحفيين فى حوض النيل الشرقي المزمع عقده في اكتوبر ٢٠١٧ في مصر، حيث تم الاتفاق على ارسال المذكرات المفاهيمية التي سيتم إعدادها من قبل معهد استوكهولم الدولي للمياه للمناقشة والتوافق عليها قبل تنفيذ البرنامج التدريبي الخاص بالدبلوماسية المائية ومهارات التفاوض والقانون الدولي للمياه.

 

 

وقال المهندس أشرف حبيشى، رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى بوزارة الموارد المائية والرى، إنه يجرى الان استكمال الوزارة متمثلة في قطاع تطوير وحماية نهر النيل، اليوم الاربعاء، القيام بأعمال إزالة التعديات الموجودة على شاطئ نهر النيل من أسوان وحتى نهاية فرعيه رشيد ودمياط.

 

وأضاف " حبيشى " فى تصريحات صحفيه أن الحملة استهدفت أعمال إزالة عدد 209 حالات تعدٍ على نهر النيل متنوعة بين مبانٍ سكنية وأعمال ردم وحوش ومزارع دواجن وفيلات، ففي محافظة أسوان 6 حالات تعدٍ وفي الأقصر عدد 6 حالات ومحافظة قنا 12 وفي محافظة سوهاج 3 وأسيوط 3 والمنيا 23 وبني سويف11 ومحافظة الجيزة 9 وفي محافظة القاهرة 7 والقليوبية 14 وفي محافظة المنوفية 10 والدقهلية 40 ومحافظة الغربية 41 والبحيرة 24 حالة تعدٍ ومحافظة دمياط 50، وتتم الأعمال في ظل التعاون المثمر مع شرطة البيئة والمسطحات المائية والجهات الأمنيةالمختلفة، ليصبح مجموع ما تم إزالته منذ 7 مارس منذ بدء الحملة وحتى الان 5517 حالة تعد نيلي ..


مقالات مشتركة