جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   23/04/2017

الإسكان: 61 مليار جنيه لتنفيذ 400 ألف شقة بمشروع المليون وحدة.. وتم طرح النسبة الأكبر من الوحدات قبل نهاية أكتوبر الماضى

كتب..فادى جلال

 

كشفت مى عبدالحميد، رئيس صندوق دعم وضمان التمويل العقارى، والمدير التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى، عن أن حجم التعويضات التى سيتحمل سدادها صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل "المليون وحدة" للمقاولين العاملين بالمشروع عن عام 2016 يصل إلى نحو 15% من تكلفة المشروع بقيمة تصل لــ9 مليارات جنيه تقريبا.

 

وأضافت عبدالحميد، فى تصريحات أن حجم التمويل المقدر للمشروع خلال العام المالى 2016 – 2017 يصل لـــ61 مليار جنيه، مخصص لتنفيذ نحو 400 ألف "شقة" بالمشروع، وتم طرح النسبة الأكبر من الوحدات قبل نهاية أكتوبر الماضى مما تسبب فى تخفيف أثر قرار تحرير سعر الصرف للعملة المحلية "تعويم الجنيه" على المشروع، خاصة مع ما أعقب القرار من زيادات كبيرة فى أسعار مواد البناء وصلت لنحو 100% لأغلب المواد.

 

وأكدت أنه تم عمل دراسة على أثر قرار التعويم على وحدات المشروع "تحت الإنشاء" وتبين منها زيادة فى تكلفة الوحدات فى مرحلة الطرح، ومرحلة التنفيذ بنسب تراوحت بين 25 و30% ولكن ما خفضها هو انخفاض عدد الوحدات فى هذه المراحل بالمقارنة بالوحدات التى طرحت وتم تنفيذ نسبة كبيرة منها بالفعل بداية من يوليو 2016.

 


مقالات مشتركة