جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   2017-05-15T13:19:37+03:00

الإفتاء: حديث لعن الله النامصة لا ينطبق على المتزوجات

ايمان محمد

قال الشيخ علي فخر، مدير إدارة الحساب الشرعي وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه لا حرج على المرأة المُتزوجة أن تأخذ من شعر حاجبيها إذا كان غرضها التزين لزوجها.

 

وأضاف «فخر» خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس»، أن الذين أباحوا نمص الحاجبين لزوج استدلوا  بالأثر الذي يرويه الإمام عبد الرزاق في "المصنف" (3/146)، عن امرأة أبي إسحاق «أنها دخلت على عائشة رضي الله عنها وكانت شابة يعجبها الجمال، فقالت: المرأة تحف جبينها لزوجها؟ فقالت: أميطي عنك الأذى ما استطعت».

 

وتابع: كما استدلوا على نمص حاجبي الزوجة لزوجها بما روي عن بَكْرَةُ بِنْتُ عُقْبَةَ، «أنَّهَا دَخَلَتْ عَلَى عَائِشَةَ وَهِيَ جَالِسَةٌ فِي مُعَصْفَرَةٍ، فَسَأَلْتُهَا عَنِ الْحِنَّاءِ فَقَالَتْ: شَجَرَةٌ طَيِّبَةٌ، وَمَاءٌ طَهُورٌ، وَسَأَلْتُهَا عَنِ الْحِفَافِ؟ فَقَالَتْ لَهَا: إِنْ كَانَ لَكِ زَوْجٌ فَاسْتَطَعْتِ أَنْ تَنْزِعِي مقلتيك، فتصنعيهما أَحْسَنَ مِمَّا هُمَا فَافْعَلِي»، موضحًا أن هذا الحديث لا يدخل في لعن النامصة الوارد في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: «لَعَنَ اللهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ» رواه مسلم.

 

وأكد أمين الفتوى، أن المقصود بحديث «لَعَنَ اللهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ» هي المرأة التي لم تتزوج، لأنها كانت تفعل ذلك تدليسًا على الرجال، منوهًا بأن العرب كان يعرفون مواصفات جسد المرأة من شكل حاجبيها، فإذا غيرتهما فإنها تخدعهم.


مقالات مشتركة