جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   2017-08-10T16:06:54+03:00

الأزهر يحتفل بمرور 100 عام على بدء العمل بمعهد أسيوط الديني‎

ايمان محمد

احتفلت منطقة أسيوط الأزهرية بمرور مائة عام على بدء العمل بمعهد أسيوط الديني وافتتاح الرواق الأزهري.

 

وفي كلمته خلال الافتتاح نقل الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر تحيات فضيلة الإمام وتمنياته لمحافظة أسيوط بمزيد من الانطلاق والأمن والأمان مشيرا إلى عقد الأزهر حوارا مجتمعيا بالمحافظة كان من أكثر الحوارات الهامة والثرية بالأفكار.

 

وقال شومان إننا في الأزهر نفخر في بوجود 4 معاهد ذات تاريخ عريق منها اثنين في صعيد مصر بأسيوط وسوهاج هي ثروة ثمينة يقدرها الأزهر ويسعي لتطويرها لتستمر منارة علمية تحمل لواء الوسطية تنفع المجتمع بأثره ، مشيرا إلى الجهود اتي يبذلها الأزهر في كثير من المجالات، خاصة في المجال الدعوي من خلال الوعاظ المنتشرين في ربوع مصر في كافة المؤسسات وأماكن التجمعات بأساليب وأفكار جديدة، جعلت المتربصين يحاولون تشويه تلك الجهود، بعد أن وصلنا إلي الناس في أماكنهم علي المقاهي ومحطات المترو.

 

وشدد على أنه مهما انتقدنا ممن لا يقدرون المصلحة العليا للوطن فنحن ماضون في طريقنا وسنواصل حماية أبناء مصر والعالم الإسلامي من أفكار التطرف والإرهاب والممارسات الأخلاقية التي انتشرت بين الشباب والتي لا تليق بمجتمعنا.

 

وأضاف وكيل الأزهر أن دور الأزهر الخارجي لا يتوقف ونعمل من خلال عدة مجالات تعليمية ودعوية فلدينا قرابة 40 ألف طالب يدرسون بالأزهر ينهلون من معين الوسطية ليعودوا إلى بلادهم سفراء لنشر الخير والسلام، فضلا عن تدريب أئمة وعلماء العالم الإسلامي باللجنة العليا للدعوة الإسلامية ، وقوافل السلام التي تجوب أرجاء العالم لنشر الوسطية بكافة اللغات لتصحيح المفاهيم الإسلامية التي تحاول جماعات التطرف تشويهها.

 

وأشار وكيل الأزهر إلى أننا قطعنا شوطا كبيرا في تعديل المناهج وأصبح لدينا مناهج حديثة والآن نركز على تطوير المرحلة الابتدائية وإعداد مناهج خاصة بالأزهر، وقد قطعنا خطوات كبيرة لضبط الامتحانات حتي تحسنت النتائج مع شدة الإجراءات فقد قضينا على تسريب وتمرير الامتحانات بجهود أبناء الأزهر وهذا غير مسبوق.

 

وبعث المهندس /ياسر دسوقى محافظ أسيوط برسالة شكر لفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر قائلا إن سعادتي لا توصف بمشاركتي في هذه الاحتفالية التي نباهي بها بين أبناء المحافظات ، مؤكدا أن الأزهر قلعة علمية تعمل على نشر الوسطية وتعزيز القيم والأخلاق وحماية الشباب من التطرف وحماية الأسر المصرية وبث روح التسامح وحماية الوحدة الوطنية ، مشيرا إلى أن الأمة تواجه محاولات كثيرة لخطف الشباب والأزهر يتصدى بقوة لهذه الهجمات الضاربة ، شادا على أيد علماء الأزهر لمواصلة المسيرة وحماية الأمة.

 

وقال الدكتور محمد مهنا المشرف العام على الأروقة ومستشار شيخ الأزهر ، إن فكرة الأروقة الأزهرية بالمحافظات تهدف لترسيخ مرجعية الأزهر وتعميق مسؤوليته الحضارية فالرواق الأزهري هو النواة التي انبثقت منه مؤسسات الأزهر عبر تاريخه ، مشيرا إلى أن الأزهر صناعة مصرية خالصة تدعم التواصل بين الأزهر والشعب لاستمرار مسيرة العلاقة بين الأزهر والشعب فقد تحمل الشعب مسؤولية الأزهر بوقفه من أمواله لصالح التعليم بالأزهر وهذا دلالته كبيرة لحب الشعب الأزهر حتى وصل الأمر بوقف أحد الأبناء للتعلم بالأزهر فضمن استقلال الأزهر.

 

وقال الدكتور محمود مهنا عضو هيئة كبار العلماء وأحد خريجي المعهد إنني تخرجت من هذا المعهد في الستينات وتعلمنا على يد مشايخنا الوسطية والشجاعة والمؤاخاة بين المسلمين والمسيحيين ، موضحا أن علماء الأزهر لهم فضل كبير في مواجهة الاستعمار وتكفي كلمة نابليون عندما سألوه كيف خرجت من مصر فأجاب قائلا : أخرجني أصحاب العمائم ورثة محمد فكيف لو واجهني بنفسه.

 

ورحب الدكتور عبدالناصر قناوي رئيس الإدارة المركزية لمنطقة أسيوط بالحضور قائلا إن هناك جهودا كبيرة تبذل من أجل نهضة التعليم الأزهري بمنطقة أسيوط وخير دليل على ذلك تواجد طلاب أسيوط ضمن أوائل الجمهورية وتم تكريمهم من فضيلة الإمام الأكبر ورئيس مجلس النواب.​

 


مقالات مشتركة