جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2017-09-25T16:52:19+03:00

قابيل: مصر والإمارات ترتبطان بعلاقات استراتيجية وثيقة.. وصادراتنا لـ «أبو ظبى» تتخطى حاجز 2 مليار جنيه

نورهان فتحى

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن العلاقات المصرية الإماراتية علاقات استراتيجية ووثيقة تستند لتاريخ طويل من العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الراسخة، مشيرًا إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد في الآونة الأخيرة زخمًا غير مسبوق تبلور في صورة مشروعات تنموية مشتركة تصب في مصلحة الشعبين المصرى والإماراتى على حد سواء.

 

جاء ذلك في سياق تصريحات الوزير التي أدلى بها قبيل مغادرته القاهرة متوجهًا للعاصمة الإماراتية أبو ظبى برفقة الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يزور الإمارات على رأس وفد يضم عددا من كبار مسئولي الحكومة المصرية لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين واستعراض عدد من الملفات الثنائية والدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

وقال الوزير إن الإمارات لم تتوان عن دعم ومساندة الاقتصاد المصرى خلال المرحلة الماضية، مشيرًا إلى أن الدعم الإماراتى انعكس في صورة عدد كبير من المشروعات التنموية في القطاعات الاقتصادية الأساسية.

 

وأوضح قابيل أن الصادرات المصرية للسوق الإماراتية حققت زيادة كبيرة خلال النصف الأول من عام 2017، حيث بلغت مليارا و204 ملايين دولار مقارنة بمليار و126 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016 بزيادة قدرها 7%، مشيرًا إلى أن النصف الأول من العام الجارى شهد فائضًا تجاريًا لصالح مصر بلغ 735 مليون دولار مقارنة بـ 685 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2016.

 

وأشار الوزير إلى أن الميزان التجارى بين البلدين حقق العام الماضى أيضًا فائضًا لصالح مصر بلغ مليارا و478 مليون دولار مقابل عجز تجاري بلغ 157 مليون دولار خلال عام 2015.

 

وأكد قابيل أن الصادرات المصرية تجاوزت العام الماضى وللمرة الأولى حاجز المليارى دولار، حيث سجلت 2 مليار و386 مليون دولار مقابل مليار و61 مليون دولار خلال عام 2015 بنسبة زيادة بلغت 125%، مشيرًا إلى أن الواردات المصرية من الإمارات انخفضت العام الماضى بنسبة 25%، حيث بلغت 908 ملايين دولار مقارنة بمليار و218 مليون دولار خلال عام 2015، حيث تتضمن أهم بنود الصادرات المصرية للإمارات الأجهزة الكهربائية والأثاث والخضراوات والفاكهة والمستحضرات الطبية والمواد الغذائية، كما تتضمن الواردات المصرية من الإمارات المواد البترولية والمنتجات الدوائية والحديد والصلب.

 

وأضاف الوزير أن الزيادة الملموسة فى الصادرات المصرية للسوق الإماراتية نتجت عن نجاح جهود الوزارة المستمرة فى الترويج للمنتج الوطنى فى مختلف الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن المنتجات المصرية تتمتع بتنافسية كبيرة بالسوق الإماراتية نظرا لجودتها العالية وأسعارها التنافسية.

 

ولفت قابيل إلى أن الإمارات تحتل المرتبة الأولى فى قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصرية على مستوى العالم بإجمالى استثمارات يبلغ 6.2 مليار دولار فى 868 مشروعا تعمل فى قطاعات الاتصالات والبنوك والتطوير العقارى والسياحى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

وأشار إلى أن هناك تطورا كبيرا فى حركة الاستثمارات الإماراتية بالسوق المصرية، خاصة بعد إعلان عدد من الشركات الإماراتية عن استثمارات جديدة فى مصر لزراعة 20 مليون نخلة ضمن مشروع الريف المصرى الجديد والإعلان عن مشروع مصري - إماراتى مشترك لإنتاج السرنجات ذاتية التلف وبدء الترويج لأحد المشروعات العقارية لإنشاء 30 ألف وحدة سكنية.

 

 

 


مقالات مشتركة