البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   2017-09-28T16:43:16+03:00

تناول الأم للفول السوداني أثناء الرضاعة يحمى طفلها من حساسيته

أ ش أ

أفادت دراسة طبية حديثة بأن تناول الأمهات للفول السوداني أثناء الرضاعة قد يحمي مواليدهن من الإصابة بالحساسية التي قد تنجم عنه في وقت لاحق من الحياة.

 

ووفقا للباحثين في "معهد بحوث مستشفى الأطفال في مدينة "مانيتوبا" الأمريكية، فإن الأطفال أقل عرضة بمعدل خمس مرات للإصابة بالحساسية فى حال تناول أمهاتهم للفول السودانى أثناء فترة الرضاعة والفطام.

 

وأوضح الباحثون أن أعراض حساسية الفول السوداني تتراوح بين حكة جلدية وسيلان في الأنف وأعراض شديدة مهددة لحياة الطفل مثل التهابات وانسداد الشعب الهوائية فى حال تعرض الجسم لصدمة الحساسية، وبمجرد أن يطور الأطفال لحساسية الفول السودانى، فإن أربعة من أصل خمسة يعانون من الحساسية تتعرض حياتهم للخطر.

 

فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن تجنب تناول المكسرات خلال مرحلة الطفولة قد يزيد من خطر الحساسية، ومع ذلك، لم تتناول الدراسات استهلاك الفول السودانى من قبل الام أثناء الرضاعة الطبيعية، وقالت الدكتورة ميجان آزاد، في "معهد بحو مستشفى الأطفال في مدينة "مانيتوبا" الأمريكية، أن الدراسة تعد الأولى من نوعها للنظر فى استهلاك الأمهات للفول السوداني أثناء الرضاعة الطبيعية، جنبا إلى جنب مع توقيت إدخال الفول السودانى للمواليد الجدد.

 

وقد قام الفريق البحثى بتحليل البيانات من دراسة الحساسية والربو التى تتبعت 342 طفلا ولدوا بمدينة "فانكوفر" في عام 1995، حتى بلوغهم سن الـ15 عاما.

 

وأظهرت النتائج، التي نشرت فى مجلة "الحساسية والمناعة السريرية، أن الأطفال الذين استهلكت أمهاتهم الفول السودانى أثناء الرضاعة الطبيعية وأدخلوا الفول السودانى مباشرة قبل بلوغهم 12 شهرا، كانت أقل نسبة من ردود الفعل لحساسية الفول السودانى بلغت نسبتها 1.7%، فقد ارتفعت هذة المعدلات إلى 15.1% بالنسبة للأطفال الذين تناولت أمهاتهم الفول السودانى أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكنهن أخرن إدخال الفول السودانى بعد العام الأول للطفل، وبالنسبة للنساء اللاتى تجنبن تناول الفول السودانى أنفسهن، لكن أدخلنه مباشرة إلى أطفالهن بنسبة 12% بلغت نسبة الحساسية بين أطفالهن بلغت 17.6%.

 

وأشارت الدكتورة" آزاد" إلى أن الدراسة كانت محدودة التركيز حصرا على الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالحساسية.


مقالات مشتركة