البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

زى النهاردة   2017-12-23T22:18:11+02:00

«زي النهارده».. وفاة المؤرخ محمد زيتون 24 ديسمبر 1978

سارة حسن
محمد محمود زيتون واحد من أعلام محافظة البحيرة، وله كتاب مهم صادر عن دار المعارف عن تاريخ محافظته وأعلامها بعنوان «إقليم البحيرة» وهو أديب وشاعر ومؤرخ وكاتب موسوعي.

ولد زيتون بمدينة إدكو بالبحيرة في ١٥ يناير ١٩١٦وتخرج في آداب القاهرة قسم الفلسفة،ونجد لدى محمد أحمد برمو المزيد عن سيرة زيتون الذي قال إنه أصدر أول ديوان شعر وهو طالب بالثانوى في ١٩٣٥ بعنوان «جرس المدرسة» وقدمه فخرى أبوالسعود.

وحين كان طالبا في الجامعة فازت قصيدته «أحلام الربيع» بجائزة الدكتور أحمد أمين، عميد كلية الآداب، ونشرت له الأهرام قصيدة «على شاطئ الموت» سنة ١٩٣٨ عن نخلة في مقابر بلدته «إدكو»، وقال عنه العقاد إنه كثير الأخيلة وأثنى إبراهيم ناجي على شعره قائلاً:«لا أجد سوى زيتون لأرشحه للمجد».

وفى ستينيات القرن الماضى أصدرت له دار المعارف كتاب «إقليم البحيرة» في ألف صفحة عن تاريخ وأعلام البحيرة، تولى زيتون العديد من المواقع القيادية في الحكم المحلى والثقافة فكان مديرا للعلاقات العامة بمحافظة الإسكندرية ثم وكيلاً لوزارة الشؤون الاجتماعية ثم أمينا عاما للهيئة المحلية لرعاية الفنون والآداب.

ومن كتبه «أحلام الربيع» في ١٩٦٩وكتب عن أعلام الفكر الإسلامى أمثال القبارى زاهد الإسكندرية والمرسى أبوالعباس والحافظ السلفى، وله أيضا «العرب والصينيون عبر التاريخ»، و«حرائق القاهرة»، وديوان «أنغام الخريف» ومسرحية شعرية بعنوان «تحت أسوار الإسكندرية» عن الفتح الإسلامى لمصر إلى أن توفي «زي النهارده» فى٢٤ ديسمبر ١٩٧٨.

مقالات مشتركة