جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2018-01-12T14:27:01+02:00

تفاصيل افتتاح السيسي المرحلة الرئيسية لتطوير المجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادى

أحمد سعيد

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة، المرحلة الرئيسية لأعمال تطوير وتحديث المجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي.

 

واستمع الرئيس إلى شرح على ماكيت المشروع من اللواء طبيب مصطفى أبو حطب مدير ادارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة تضمن أعمال التطوير التي شملت رفع كفاءة المباني والمنشآت الحالية وإنشاء مجموعة من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة لتطوير الخدمة الطبية المقدمة للعسكريين والمدنيين علي حد سواء وفقا لأحدث النظم العالمية.

 

وأشار إلى أن المجمع الطبى بالمعادى يستقبل أكثر من 220 ألف مريض سنويًا ويجرى حوالى 7 آلاف عملية جراحية متخصصة للعسكريين والمدنيين وعائلاتهم، مضيفًا أن المجمع يستقبل 36 خبير طبى عالمى على مدار العام لنقل الخبرة وتدريب الأطباء وعلاج الحالات المرضية المختلفة، كما يعقد المجمع العديد من البروتوكولات الطبية كذلك الزمالة المصرية للجامعات العالمية لتأهيل الكوادر الطبية والتمريضية وفقًا لأحدث النظم العالمية .

 

واستعرض اللواء طبيب محمود الهلالى مدير المجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادى الامكانيات الطبية الهائلة التى تم اضافتها للمجمع مشيرا الى الدعم الدائم والمستمر من القيادة العامة للقوات المسلحة للارتقاء بالخدمة الطبية المقدمة لأبناء الشعب المصرى من خلال إنشاء العديد من المنشآت التعليمية والمراكز الطبية المتخصصة، مؤكدًا أن المنشآت والمبانى الطبية بالمجمع تم تطويرها بالكامل كما تم اضافة العديد من المراكز والمستشفيات والمراكز المتخصصة التى تساهم فى تقديم خدمة علاجية متميزة لجميع فئات المجتمع المصرى .

 

كما استمع الرئيس السيسى إلى شرح تفصيلى من اللواء ايهاب الفار مدير إدارة الأشغال العسكرية أشار فيه إلى أنه تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بانشاء وتطوير 18 منشأة طبية ومستشفى بمختلف محافظات الجمهورية، مضيفا أنه تم الانتهاء من تنفيذ وافتتاح 8 مستشفيات ومجمعات طبية منها مجمع الجلاء ومجمع كوبرى القبة الطبى وجارى العمل فى 10 منشآت آخرى منها مستشفى المنوفية العسكرى ومستشفى الماظة التعليمى.

 

كما استعرض أعمال تطوير المجمع الطبى بالمعادى والتى شملت إنشاء مستشفى الاورام وأمراض الدم الجديدة بطاقة 300 سرير ودعمها بأحدث أجهزة الأشعة التشخيصية الدقيقة لترتفع القدرة الاستيعابية للمستشفى الحالية والجديدة إلى 400 سرير، كذلك انشاء مركز الغسيل الكلوى بمساحة 2000 متر مربع وتطوير مستشفى الطب النفسى وعلاج الادمان بطاقة 104 أسرّة وتطوير مركز الطب الطبيعي والتأهيل كذلك رفع كفاءة اجنحة المرضى بمستشفى المعادى الحالي بكافة اقسامها وافرعها التخصصية بواقع 220 سريرا وزيادة عدد أسرة العناية المركزة الى 217 سريرا.

 

كذلك تطوير قسم الطوارئ والاستقبال بمساحة 1000 متر مربع وتطوير المعامل وبنك الدم، كما تم إضافة 300 جهاز طبى من أحدث الأجهزة العالمية فى مختلف التخصصات، كذلك أعمال تنسيق الموقع العام بمساحة 17500 متر مربع وتطوير الطرق و الأسوار والمداخل لكافة اقسام ومستشفيات المجمع.

 

وشاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلمًا تسجيليا أعدته إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة تناول مراحل تطوير المجمع، بما يمكنه من أداء دوره في تقديم خدمة طبية وعلاجية متميزة من خلال مستشفيات فى جميع التخصصات الطبية لأبناء الشعب المصري.

 

ويضم المجمع منظومة علاجية و عيادات خارجية تغطي 38 تخصصًا طبيًا تكفي لاستيعاب 250 الي 300 الف مريض سنويًا ، كما يشمل المجمع أرقي أقسام الاستقبال والطوارئ والعناية المركزة وسط استنفار دائم للتعامل الفوري مع الحالات الحرجة و تصنيفها عبر تطبيق الكود اللوني العالمي "triage".

 

ويحتوي المجمع علي 1400 غرفة للمرضى بخلاف 217 سريرًا للرعاية المركزة و30 غرفة عمليات تكفي لإجراء 6500 عملية جراحية على مدار العام بما يساهم في تطوير مستويات الرعاية الطبية المقدمة للمواطنين من العسكريين والمدنيين في كافة التخصصات الطبية.

 

كما شملت أعمال التطوير المعامل الرئيسية بما يكفي لاستقبال ما يقرب من المليون حالة سنويًا بمعدل تحليل الف و200 عينة في الساعة الواحدة ليواكب التطوير أحدث التقنيات العالمية فى ذلك المجال.

 

كما تم إنشاء وحدة الحامض النووي المستخدمة في تشخيص الخلل الجيني في الورم بما سوف يسهم في تشخيص الأمراض باستخدام عينات الدم دون اللجوء للعمليات الجراحية، وشمل التطوير بنك الدم من خلال توفير نظام آمن لنقل الدم بمشتقاته بطاقة 1500 كيس دم والف و800 كيس بلازما شهريًا، وتطوير أقسام الأشعة التشخيصية والتداخلية بما يخدم ما يزيد عن 90 الف حالة سنويًا.

 

بالإضافة إلى تطوير قسم الأسنان عبر إنشاء مركز تخصصي اكاديمي للأبحاث يضم 4 عيادات ليصل العدد الكلي إلى 16 عيادة لمختلف تخصصات طب الأسنان، وتطوير قسم الرمد ليشمل نقلة نوعية عبر أحدث الاجهزة الجراحية و النظم العلاجية، وشهد قسم القلب تحديث غير مسبوق بإضافة المزيد من وحدات القسطرة، بالاضافة الى وحدة مناظير الجهاز الهضمي التي تمثل نقلة نوعية بوضع أحدث مناظير الأمعاء الدقيقة والموجات فوق الصوتية، ويصل المجمع الى أعلى المعايير العالمية في مكافحة العدوي من خلال تطوير كافة وحدات التعقيم المركزية.

 

كذلك الارتقاء بمعدلات أداء منظومة العلاج الطبيعي، لتضم أربعة صالات علاجية جديدة مزودة بكافة متطلبات العلاج بما فيها أحدث وحدات العلاج المائي، وقسم رعاية الأطفال حديثي الولادة بإضافة وحدة متطورة تضم 15 حضانة مزودة بأحدث ما وصل اليه العلم في مجال التنفس الصناعي وقياس نسبة الاكسجين في الدم والعلاج الضوئي والتدفئة وقياس نسبة الصفراء.

 

وإيمانًا من القوات المسلحة بأهمية المستشفيات التخصصية الجديدة والتى تعد حجر الزاوية في منظومة التطوير الطبي تم إنشاء مستشفي الاورام وامراض الدم ومستشفى الكلى وزراعة الكبد فضلا عن مستشفى الصحة النفسية والتى تتجلى بها أفضل المعايير العلاجية بتطبيق الكود العالمي لمستشفيات الطب النفسي وعلاج الإدمان وفق احدث الوسائل في مجال الرعاية والعلاج.

 

وتتكامل منظومة الرعاية الصحية بالاهتمام بجودة ونوعية الغذاء المقدم للمرضى حيث يعتبر أحد أهم وسائل اكتمال العلاج التى تمت من خلال عمل تطوير شامل للمطبخ وحرصا على التأكد من سلامة الاغذية المقدمة للمرضى فقد تم إنشاء معمل لتحليل الاغذية وعمل الإختبارات الدورية عليها.

 

كما احتوى المجمع على قاعة للمحاضرات الرئيسية مجهزة بأحدث وسائل العرض والمشاهدة، كما يعد المجمع مقرا لعقد امتحانات الزمالة للباطنة والجراحة للكلية الملكية بالمملكة المتحدة.

 

وأجرى الرئيس جولة تفقدية شملت مستشفى الاورام وأمراض الدم التي تعد من أكبر الصروح الطبية في الشرق الاوسط، وقد صممت المستشفي وفقًا لأحدث كود عالمي وزودت بأرقي الأجهزة التشخيصية و العلاجية مع أحدث وحدة صيدلة إكلينيكية ومنظومة متكاملة في تحضير العلاج الكيماوى و20 عيادة لأمراض الدم والأورام.

 

وضم المستشفى وحدات هي الأكثر تطورًا في مجال الرعاية المركزة ، ليشهد المجمع الطبى بالمعادى نقلة علاجية نوعية بإضافة احدث المعجلات الخطية عالية وشديدة الطاقة و الدقة في علاج الأورام مع اعتماد ارقي أنظمة تقييم الإصابة عبر جهاز الماسح المقطعي من طراز pet c t scan فضلًا عن احتواء المستشفى على وحدات رعاية تلطيفية بطاقة 14 غرفة لكل وحدة و ذلك لتقديم الرعاية الصحية لحالات الاورام المتقدمة، مع توفير أعلى انظمة المتابعة و المراقبة بالكاميرات الحديثة.

 

وقام الرئيس بتفقد مركز الغسيل الكلوى والذى يضم أكبر وحدة غسيل دموي على مساحة 2000 متر مربع بطاقة ثمانين ماكينة من أحدث وحدات الاستصفاء الدموي مزودة بأرقى النظم لمعالجة المياه الطبية مع وجود وحدة خلط مركزي لمحاليل الكلي ضمن أحدث التقنيات في هذا المجال، كما يساهم المركز فى تطوير البحث العلمي وتأهيل طلبة كلية الطب للقوات المسلحة.


مقالات مشتركة