جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2018-02-08T13:52:49+02:00

البنا: 5 محاور رئيسية لتطوير الإنتاج الزراعي في الوقت الحالي

مي عادل

أكد الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية دور القطاع الزراعي في تطوير المنظومة الزراعية في مصر، مُشيرا إلى القطاع الزراعي غير ثابت ومتحرك ويتأثر بالمتغيرات والمستجدات المحلية والدولية، فضلا عن وجود تحديات كبيرة تواجهه.

 

وأوضح "البنا"، خلال كلمته بفعاليات افتتاح الصوب الزراعية، في مطروح، اليوم الخميس، بحضور الرئيس السيسي، أن هناك 5 محاور رئيسية لتطوير الانتاج الزراعي في الوقت الحالي، متمثلة في الاستخدام المستدام، وتطوير المنتجات وتدعيم القدرة التنافسية وتحسين مناخ الاستثمار الزراعي ومستوى المعيشة.

 

وأشار "وزير الزراعة"، إلى ضرورة الاتجاه إلى تعظيم العائد من وحدة الأرض والمياه، وتحديث منظومة التقاوى وتحديث الأساليب الزراعية بهدف ترشيد استخدام المياه، لافتا إلى أنه تم تطوير منظومة التقاوي وطبقت على موسم القمح والذرة والفول والقطن، وتمت زراعة 455 ألف فدان بهذه المنظومة الجديدة، بزيادة بمعدل 3 أرادب للفدان.

 

وشدّد على ضرورة ترشيد استخدام المياه واستنباط أصناف جديدة للقطن، التي من شأنها توفير نسبة 25% من المياه، بزراعة 60% من المساحة المحددة هذه العام، منوهًا إلى أنه حصر للأصناف وتم استبعاد الاصناف الشرهة للمياه من القمح والذرة والذرة البلدي، فضلا عن استخدام أحد الطرق الحديثة في زراعة القمح بالمساطب توفر 20% من المياه.


مقالات مشتركة