جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

منوعات   2018-03-06T12:52:03+02:00

وزير الأشغال الكويتي: 156 عائقا أمام إنشاء خط للسكك الحديدية

أ ش أ

أعلن وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشئون البلدية الكويتية المهندس حسام الرومي وجود 156 عائقا أمام إنشاء خط للسكك الحديدية بالكويت، من بينها خطوط كهرباء هوائية، ومياه ومعالجة الصرف الصحي، ومنشآت بترولية وأسوار لمنشآت وأبراج اتصالات وطرق.

 

وقال الرومي - ردا على سؤال برلماني للنائب الدكتور محمد الحويلة - "إنه لم يتم البدء في إجراءات تنفيذ مشروع السكك الحديد، لعدم اكتمال دراسة الجدوى بالمشروع ووجود حيازات زراعية متعارضة تابعة للهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية".

 

وأشار إلى أن بلدية الكويت وهيئة الزراعة اتفقتا على تعديل الهيئة لأوضاع هذه المزارع، وتقييم الضرر الواقع على كل حيازة بالتنسيق مع وزارة المالية، لبحث آلية تعويض أصحاب الحيازات المتضررة، ورفع تقرير إلى مجلس الوزراء بذلك مع اقتراح الحلول المناسبة.

 

وأضاف الرومي أن الهيئة العامة للطرق والنقل البري تنسق حاليا مع الجهات المعنية ذات الصلة، لتحديد جميع العوائق التي تعترض مسار المشروع، ووضع الآليات اللازمة لتذليلها وإخلاء مسار المشروع من تلك العوائق.

 

وأوضح أنه نظرا للالتزامات المالية الضخمة وطويلة الأمد لمشروع السكك الحديدية تمت إعادة دراسة المشروع، وإعداد دراسة فنية مالية لوضع آلية للتنفيذ بواسطة الهيئة العامة للطرق والنقل البري مع الأخذ في الاعتبار تحديث ومراجعة جميع الدراسات التي تم إعدادها سابقا، واعتماد نظام التصميم والإنشاء كبديل لنظام الشراكة للمراحل الأولية للتنفيذ، على أن يتم النظر في اعتماد نظام الشراكة في مراحل لاحقة من المشروع والصيانة، إذا كان مجديا، فضلا عن البدء في الجزء الضروري لاستيفاء التزامات الكويت مع دول مجلس التعاون الخليجي، المتمثل في 111 كيلومترا من خطة شبكة سكك الحديد، والتي تتألف من ثلاثة قطاعات.


مقالات مشتركة