البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   2018-03-11T13:48:20+02:00

أخصائى نفسى يوضح طرق التعامل السليم أثناء غضبك من الطفل

سمير عادل

أحيانًا ستــشعرين أنــتِ أو أى من أفـــراد أســـرتك بالغضـــب، فتعلم كيفية التعامل مع الغضب بإيجابية يساعد على تجنب المصادمات غير اللازمة بين أفراد الأسرة، بينما قد يؤدى التعدى بالضرب أو حتى بالكلام إلى أضرار نفسية قد لا يصلح علاجها.

 

قالت سهام حسن، أخصائى الصحة النفسية وتعديل سلوك الأطفال، إنه عندما تغضبين قومى بالعد من واحد إلى عشرة قبل أن تتكلمى، أو انسحبى من الموقف نهائيًا حتى تهدئى ثم عودى واشرحى مشاعرك.

 

وأضافت "حسن" أن الصياح فى الأطفال نادرًا ما يؤدى إلى نتيجة إيجابية، وأنه غالبًا ما يفشل الأطفال فى الفهم عند الصياح إما بسبب الخوف أو ببساطة لعدم قدرة الآباء على استخدام الألفاظ المناسبة أثناء غضبهم، فغالبًا ما يغضبون لدرجة أنهم لا يستطيعون اختيار الألفاظ المناسبة لأعمار أبنائهم، وينتهى الأمر بعدم فهم الطفل ما يعنيه الأب أو الأم الغاضبان.

 

وتابعت: "إذا كنتِ غاضبة من سلوك طفلك، وهو ما قد يحدث كثيرًا، لا تظهرى أى رد فعل وقولى لطفلك إنك غاضبة فى الوقت الحالى ولا تستطيعين الكلام، خذى وقتا لكى تهدئى، وفكرى، ثم تصرفى، بهذه الطريقة تكونين متأكدة بأنك تتصرفين بطريقة عادلة ومنطقية، بهذه الطريقة أنتِ تعلمين طفلك أيضًا كيف يستطيع التحكم فى غضبه".

 


مقالات مشتركة