جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   2018-04-12T14:12:14+02:00

هآرتس: حرب بين إسرائيل وإيران وأمريكا وروسيا خلال ساعات

أ ش أ

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن المواجهة الحاسمة في سوريا قد تشعل شرارة الاشتباكات الإسرائيلية - الإيرانية من جهة، والأمريكية - الروسية من جهة أخرى، خلال الساعات القادمة ولا سيما بعد التهديد الذي أطلقه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن نيته ضرب سوريا بصواريخ جديدة وذكية.

 

وقالت الصحيفة إنه "بعد مرور 7 سنوات على الحرب، تحولت سوريا إلى منطقة مواجهة ما بين إسرائيل وإيران، على مستوى إقليمي، وما بين روسيا والغرب، على مستوى عالمي، وأن الرد الأمريكي المرتقب على الهجوم الكيماوي على دوما، قد يكون نقطة البداية لسلسلة من ردات الفعل التي قد تؤدي الى التصعيد، إن لم تشعل حريقًا".

 

وأشارت الى أن نبرة روسيا تغيرت، فقد انتقدت موسكو بشدة إسرائيل على قصف قاعدة T4 الجوية في سوريا من جانبها، وتأمل إيران في أن تستفيد من الموقف الروسي، أما اسرائيل فكررت الإعلان بأنها ترفض التوسع الإيراني في سوريا باعتباره "خطًا أحمر".

 

واعتبرت "هآرتس" أن الرئيس السوري بشار الأسد هو آخر شخص مهتم بتحويل سوريا الى ساحة معركة للقوى الخارجية فقد كان على وشك الخروج منتصرًا من حرب دامية استمرت لسبع سنوات، وكان على أهبة المباشرة بإعادة إعمار بلاده، ولكن الأحداث الكيماوية الأخيرة قلبت الموازين.

 

وتابعت "هآرتس" أن لتركيا حالتها الخاصّة، فهي لا ترغب بالأسد وتعارض التوسّع الإيراني في سوريا، وما يهمّها هو "احتواء" أو السيطرة على المناطق الكرديّة في شمال سوريا وغرب العراق، ولذلك عزز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان علاقاته مع نظيره الروسي، بالرغم من أهدافهما ومصالحهما المتعارضة في سوريا.


مقالات مشتركة