جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2018-04-15T13:54:04+02:00

السعيد: الاقتصاد المصري يتعافى والزيادة السكانية والإرهاب أبرز التحديات

محمود صالح

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن الاقتصاد المصري بدأ في التعافي خلال الأربع سنوات الماضية، نتيجة لاتخاذ الخطوات الإيجابية نحو المستقبل، عن طريق عدد من الإجراءات التي اشتملت على إصلاح البنيان الاقتصادي والاجتماعي، بعد أن تخلت الدولة عن سياسة المسكنات والمهدئات الاقتصادية.

 

جاء ذلك خلال استعراض بيان وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري، أمام مجلس النواب، عن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2018/2019.

 

وأوضحت "السعيد" أن تلك الإجراءات نجحت في تحسين وتيرة النمو الاقصادي ليتخطى 5%، كما تراجع معدلات العجز التجاري، وتراجع معدل البطالة.

 

وأضافت أن هذا التطور جاء كمحصلة لمعدلات النو الإيجابية التي حققتها جميع القطاعات، بالإضافة إلى توجه الدولة إلى تنفيذ العديد من المشرواعات القومية ذات الأثر الاجتماعي، كما أن هناك زيادة في تحويلات المصريين العاملين في الخارج، وتنامي الاستثمارات المباشرة، وهي تطورات إيجابية أدت إلى زيادة احتياطات النقد الأجنبي.

 

وأكدت الوزيرة أن الاقتصاد المصري مازال يواجه عددا من التحديات التي يتعين علينا التصدي لها بحرص في الأعوام القادمة، ومنها التحديات الأمنية والتي تحتاج تعزيز القدرات الدفاعية والعمل بشكل مبكر لإجهاض أي مخططات إرهابية، بالإضافة للزيادة السكانية، فبالرغم من ارتفاع معدالات النمو الاقتصادي، مازالت لا ترقى لطموحات المواطن.

 

وتابعت: "ومن بين تلك التحديات أيضا تنامي الاقتصادي غير الرسمي، الأمر الذي يجعل قضية التشغيل هي الشغل الشاغل لدى الحكومة رغم انخفاضها لنحو 13% في مارس 2013".

 


مقالات مشتركة