جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   2018-06-06T16:46:40+02:00

«بي بي سي»: الأبقار رمز «الكرامة الوطنية» لقطر

ياسر حامد

في تقرير أثار سخرية المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، نشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي. بي. سي" تقريرا كتبه يولوندو نيل تحت عنوان "أموال قطر وأبقارها تساعدها في مواجهة المقاطعة العربية"، قال فيه إن "الأبقار رمزا للكرامة الوطنية لقطر في مسارها نحو الاعتماد على نفسها".

 

وكانت دول الرباعي العربي، مصر والسعودية والإمارات والبحرين، قطعت علاقاتها بقطر في 5 يونيو 2017، وذلك بسبب دعم "تنظيم الحمدين" للإرهاب واحتضانه للتنظيمات الإرهابية.

 

وأشارت "بي. بي. سي" إلى أنه قبل عام مضى لم يكن لدى قطر قطيع من الأبقار للحلب، لأنها كانت تعتمد على الحليب المستورد من السعودية، أما الآن فيوجد في مزرعة "بلدنا" 10.000 بقرة، أتى معظمها من مربين كبار في الولايات المتحدة.

 

ولجأت قطر إلى استخدام ثرواتها من الغاز لإيجاد سبل تخلصها من العزلة، لأنها ترى في المقاطعة تحديا لسيادتها.

 

ويقول بيتر فيلتفريدن، الذي يدير المزرعة: "الجميع قالوا لا يمكن تحقيق ذلك، لكننا حققناه. وكان ما وعدنا به هو أننا خلال عام من المقاطعة سيكون لدينا اكتفاء ذاتي من الحليب الطازج".

 

ونقل التقرير عن محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري، زعمه أن: "أهم شيء هو أن الدول المقاطعة تسعى إلى فرض هيمنتها على المنطقة. وبدأت تلصق صفة الإرهابي بأي جهة تختلف معها"، على حد زعمه.

 

وحول العلاقات بين الدوحة وطهران، ادعى الوزير القطري أن "إيران جارتنا. ويجب أن نتعاون معها ونتواصل معها. وهناك اختلافات بيننا في السياسات في المنطقة، لكنها لا تحل بالمواجهة".

 

ومن جانبه، قال علي الشهابي، وهو سعودي أنشأ معهد الجزيرة العربية الموجود في واشنطن: "هذه قضية ظلت حبيسة مدة 20 عاما، لكنها أطلت برأسها من جديد العام الماضي".

 

وأشار إلى أشرطة ظهرت بعد عام 2011، ويبدو أنها تظهر أن والد أمير قطر الحالي كان يتآمر على الأسرة المالكة في السعودية حينما كان في السلطة.

 

وأضاف أن قطر تراجعت عن تنفيذ اتفاقات لوقف دفع أموال للمنشقين في الدول العربية الأخرى، وأنها منحتهم، علاوة على ذلك، منبرا من خلال قناة الجزيرة.

 

وأوضح الشهابي أن قطر بعدد سكانها الذي يبلغ 300.000 نسمة، "عادت السعودية بسكانها الـ22 مليون نسمة، والإمارات، والبحرين، ومصر أكبر دولة عربية. إنها الشقيق الأصغر، ولا ينبغي لك أن تلعب دورا أكبر منك، لأن ذلك سيسبب لك مشكلات فيما بعد".


مقالات مشتركة