جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   2018-09-04T14:57:20+02:00

هآرتس: سيرة كيري الذاتية تكشف أسرار نتنياهو

أ ش أ

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، جون كيري، وضع أمام رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، رسالة كتبها رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في العام 2010، وتضمنت تفاصيل خطة سلام بين سوريا وإسرائيل وقالت "إن رسالة الأسد كانت موجهة للرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما".

 

ويقول كيري في كتابه، إن نتنياهو كان متفاجئا من فحوى الرسالة، التي استعرضت استعداد الأسد لتقديم "تنازلات واسعة أكثر من جولات المفاوضات بين الدولتين"، التي أجراها رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، ايهود باراك، مع وزير الخارجية السوري في حينه، فاروق الشرع.

 

واستعرض كيري رسالة الأسد أمام نتنياهو قبل أشهر معدودة من اندلاع الثورة السورية، التي تطورت إلى حرب أهلية دامية للغاية، في تلك الفترة، عام 2010، كانت تجري اتصالات بين سورية وإسرائيل بوساطة أمريكية للتوصل إلى اتفاق سلام بين الدولتين، لكنها انتهت بدون نتيجة وبهد شهور اندلعت الثورة السورية وانتهت هذه الاتصالات بالكامل.

 

وأضاف كيري أنه في العام 2009، عندما كان رئيسا للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، زار دمشق والتقى الأسد لأول مرة وكتب أنه "في اللقاء الأول تواجهت مع الأسد بشأن المنشأة النووية التي بنتها سورية، وقصفتها إسرائيل (عام 2007)، حسبما نُشر".


مقالات مشتركة