جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2018-10-17T12:59:14+02:00

سفير الاتحاد الأوروبي: ندعم قطاع المياه في مصر بـ٤٥٠ مليون يورو

أ ش أ

أكد إيفان سوركوش، سفير ورئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، أن الاتحاد يدعم قطاع المياه في مصر بحوالي ٤٥٠ مليون يورو، وسيقدم ١٢٠ مليون يورو سنويا لدعم أمن مصر المائي.

 

وقال "سوركوش"، خلال كلمته التي ألقاها صباح اليوم، الأربعاء، في أسبوع القاهرة للمياه، إن هذا المبلغ يغطي معظم المشروعات المتعلقة بالمياه في مصر، فمثلا دعم الاتحاد الأوروبي المشروع القومي للصرف المغطى في مرحلته الثالثة بمبلغ قيمته٤٠ مليون يورو.

 

ولفت إلى التزام الاتحاد الأوروبي تجاه مصر لتحقيق التنمية المستدامة، موضحا أن الحكومة المصرية تهدف لخلق تناغم بين الوزارات المختلفة للحفاظ على المياه.

 

ونبه سوركوس إلى رؤية الاتحاد بجمع ٥ مليارات يورو لمشروعات المياه لتعزيز جودة الحياة، ومواجهة التحديات المشتركة وتمويل الأبحاث التي تلبي طموحات الشعب المصري.

 

وأشار إلى رعاية الاتحاد لأسبوع القاهرة للمياه لرفع درجة الوعي بأهمية المياه وحساسيتها خلال الفترة المقبلة، كما سرد باللغة العربية الأغاني التي تغنى بها المطربون المصريون تغزلا في النيل، مؤكدا أن مصر هبة النيل.

 

من جانبه، عرض جيامباولو كانتيني، السفير الإيطالي بالقاهرة، ما تقوم به هيئة التنمية الإيطالية، من مشروعات في مصر والبرامج المتعلقة بالبنية التحتية في مجال المياه.

 

وخص كانتيني مبادرات الهيئة في مد خطوط المياه في سيناء، خاصة في نويبع، والذي تبلغ تكلفته ٣ ملايين يورو، من أجل تحسين تعظيم استخدام الموارد المائية والحماية من الفيضانات والحفاظ على البيئة.

 

وشرح السفير الإيطالي أولويات هيئة التنمية الإيطالية في مصر في مجال المياه، وحملات رفع الوعي للاستخدام الأفضل للموارد الطبيعية.

 

ومن جانبه، هنأ السفير الألماني بالقاهرة، يوليوس جورج لوي، وزير الري الدكتور محمد عبد العاطي بأسبوع القاهرة للمياه، موضحا أن جل اهتمام مشروعات التنمية الألمانية في مصر يتركز على المياه.

 

وتابع السفير الألماني أن حجم التعاون المصري الألماني في المياه تجاوز ٧٠٠ مليون يورو، حيث إن قطاع المياه من بين الـ٣ اهتمامات الأساسية للتعاون بين البلدين.

 

ولفت جورج لوي إلى أن ألمانيا تمول إنشاء مصانع للتخلص من المخلفات الصلبة، مثنيا على الحكومة المصرية وما تقوم به من مشروعات للحفاظ على المياه، مؤكدا مساعدة مصر على تخطي أي مشكلات تتعلق بجودة المياه.

 

 


مقالات مشتركة