البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

زى النهاردة   2018-11-03T01:46:59+02:00

«زي النهارده».. وفاة الفنانة مريم فخر الدين 3 نوفمبر 2014

ريهام اسماعيل

في مدينة الفيوم وفي 1أغسطس 193، ولدت الفنانة مريم فخر الدين لأب مصري مسلم وأم مجريه مسيحية، وهي الأخت الكبرى للفنان يوسف فخر الدين وحصلت على شهادة البكالوريا من المدرسة الألمانية.

 

وتزوجت للمرة الأولى عام 1952م من المخرج محمود ذو الفقار، الذي أنجبت منه ابنتها إيمان، وانفصلا في عام 1960م، ثم تزوجت الدكتور محمد الطويل وأنجبت منه ابنها “أحمد” وبعد 4 سنوات. انفصلا وفي عام 1968م تزوجت المطرب السوري “فهد بلان” إلا أن زواجهما لم يدم طويلاً بسبب مشاكل أبنائها معه، فانفصلا وتزوجت من “شريف الفضالي” ليكون زوجها الرابع وانتهي هذا الزواج أيضاً بالطلاق.

 

ولم يكن التمثيل هو حلم مريم فخر الدين، إلا أنها اقتحمت العمل الفني عقب فوزها من قبل مجله “ايماج” الفرنسية بجائزة أجمل وجه، مما أهلها لأن تقوم بدور البطولة في أول أفلامها السينمائية عام 1951م تحت عنوان “ليلة غرام”.

 

وقد اشتهرت خلال فترة الخمسينات والستينات في السينما العربية بأدوار الفتاه الرقيقة العاطفية، حتى أصبحت رمزاً للرومانسية، ولكنها نجحت في تنوع أدوارها لتخرج من هذه الشخصية النمطية التي برعت في أدائها في مطلع السبعينات اختلفت أدوارها على الشاشة بحكم السن وأصبحت تقوم بأدوار الأم وزوجة الأب في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية.

 

وقدمت حوالي 240 فيلماً من الأفلام البارزة في تاريخ السينما العربية، منها حكاية حب ورد قلبي واللقيطة وملاك وشيطان وبئرالحرمان والأيدى الناعمةوالأرض الطيبة والبنات والصيف والقصر الملعون وطائر الليل الحزين وشفاه لا تعرف الكذب وبصمات فوق الماء واحذروا هذه المرأة والنوم في العسل و”يا تحب يا تقب” و”قشر البندق وتوفيت «زي النهارده» في 3 نوفمبر 2014.


مقالات مشتركة