البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

زى النهاردة   2018-11-08T00:24:38+02:00

«زى النهارده».. معركة الجبل الأبيض 8 نوفمبر 1620

ريهام اسماعيل

مثلت حرب الثلاثين عامًا سلسلة من الصراعات الدامية التي مزقت أوروبا، وبدأت ١٦٢٠، وقد اشتركت فيها بالتتابع معظم القوى الأوروبية فيما عدا إنجلترا وروسيا.

 

وفي الجزء الثاني من هذه الحرب امتدت المعارك إلى فرنسا وشمال إيطاليا وكتالونيا، وقد جاءت الشرارة الأولى من هذه الحرب كصراع ديني بين الكاثوليك والبروتستانت إلى أن أخذت طابع الصراع السياسى من أجل السيطرة على الدول الأخرى، بين فرنسا والنمسا.

 

وكانت أولى حلقات هذه الحرب المزمنة هي معركة الجبل الأبيض التي اندلعت«زى النهارده» في ٨ نوفمبر١٦٢٠ حينما خرج جيش مؤلف من البوهيميين والمرتزقة يبلغ قوامه عشرين ألف رجل، تحت قيادة كريستيان «أمير انهالت» ليواجه جيشين آخرين أولهما هو جيش الإمبراطور الروماني فرديناند الثاني، وكان هذا الجيش تحت قيادة تشارلز بنافينتور بوكو، فيما كان الجيش الثاني هو جيش الاتحاد الكاثوليكى بقيادة جوهان تزركليس دوق تيلى.

 

ووقعت المعركة في تشيكيا بالقرب من براغ، وانتهت المعركة بهزيمة البوهيميين لتنتهى بذلك الحقبة البوهيمية في حرب الثلاثين عامًا.


مقالات مشتركة