جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   2018-11-18T23:34:27+02:00

بالفيديو.. نقيب الصحفيين: مصر الدولة الأكثر استحقاقا للمياه في دول حوض النيل

طارق رمضان

قال عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين، إن أزمة سد النهضة تسببت في علامات استفهام عدة في العلاقات المصرية الإثيوبية، مؤكدًا أن مصر هي الدولة الأكثر استحقاقًا للمياه في دول حوض النيل.

 

وأضاف "سلامة"، خلال حواره مع الإعلامية ياسمين عز، في برنامج "حديث المساء"، المذاع على قناة "MBC مصر"، أن التعامل مع الملف قبل الأربع سنين الفائتة اتسم بالعشوائية وافتقد إلى الحكمة من الطرفين، مشيرًا إلى أن ذلك حدث خلال الفترة التي أعقبت ثورة يناير وما شهدته من فوضى وتولى الإخوان لمقاليد الحكم.

 

وأشار، إلى أن أثيوبيا استغلت فوضى ما بعد ثورة يناير حتى تبني السد بشكل وصفه "سلامة" بـ"الأحادي"، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ بدء ولايته أوضح أن مصر ليست ضد تحقيق مصلحة الشعب الإثيوبي ولكن في إطار الحفاظ على مصالح مصر الاستراتيجية المتمثلة في حصتها من نهر النيل.

 

وتابع: "حصة مصر في نهر النيل حصة تاريخية، واتفاقيات الأنهار مثلها مثل اتفاقات الحدود تحكمها مواثيق دولية"، وأردف: "مصر هي الدولة الأكثر استحقاقًا للمياة في دول حوض النيل كلها لأننا دولة جافة ليس لدينا أمطار عكس باقي دول حوض النيل التي تمتلك الأمطار بشكل دائم".


مقالات مشتركة