إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة       وزيرة التخطيط : فتح المجال للقطاع الخاص لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية       بعد رفع الايقاف .. رمضان صبحي يقود بيراميدز أمام الاهلى الاثنين المقبل       تفاصيل بطولة كأس السوبر المصرى بالإمارات       لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى تجتمع اليوم لبحث سعر الفائدة بالبنوك       الأرصاد : موجة شديدة الحرارة لمدة 5 أيام       وزير الصحة يدعو طبيبة مستشفى سوهاج وزوجها لزيارته في الوزارة يوم الإثنين القادم  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   2018-12-02T23:02:59+02:00

بالفيديو.. عمرو أديب عن تحرير الدولار الجمركي لبعض السلع:"إيه الكارثة فيها؟"

محمود صالح

علق الإعلامي عمرو أديب، على تحرير وزارة المالية لسعر الدولار الجمركي لبعض السلع غير الضرورية والترفيهية، قائلًا إن هذا الأمر يتناول سلع غير ضرورية أو يتم تصنيعها في مصر.

 

وأضاف خلال تقديمه برنامجه «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «mbc مصر»، مساء الأحد، أن هذه سلع يستفيد بها جزء محدود من الشعب وغير مهمة، بالإضافة إلى أن رواجها في السوق ضعيف، متابعًا: «إيه الكارثة؟ لو سلع ضرورية هبقى معاك وأنا بتكلم بصراحة».

 

وذكر أن الدولة كانت تثبت الدولار الجمركي على 16 جنيهًا، ولكن الآن قررت تثبيته للسلع الأساسية فقط، ورفعه لبعض السلع الترفيهية إلى 17.95 جنيهًا، ثم ذكر بعض هذه السلع والتي كان من بينها: الخيول والنعام والعسل الطبيعي وجوز الهند والطيور المستوردة والأفوكادو والكاكا المستوردة والمحار والمكسرات وسيارات خفيفة ومجهورات فضية ولؤلؤ وأسلحة فضية وبطاطين وبيرة، معقبًا: «كل دا ماشيين في السليم ومش الحاجة اللي نصوت عليها، ودي أمور موجودة في مصر، واللي عايز حاجة أكثر من كده يدفع للمستورد 17.95 جنيهًا للدولار».

 

واستطرد: «قولوا لي بربكم إيه يضايقنا في الحاجات دي، غير موضوع الملابس قد نتحدث به، ولكن هناك من يريد وضع الزيت على النار».

 

وأكمل: «لا أحد يحب ارتفاع الأسعار، أو الاستماع لأي حديث يتناول ذلك، لكن هناك بعض الأمور التي لا يجب أن نتحدث فيها على هوى الناس، وفي البرنامج هنا انتقدنا من قبل أسعار السكر والأزر وسلع ضرورية».

 

وعن استيراد البيرة والنبيد واللبان، علق قائلًا: «غير إن البيرة حرام، ولكنها موجودة أيضًا في مصر، والاستيراد يكون من أجل السياح الأجانب الذين يريدون بيرة بلدهم، واللي عايز لبان مستورد يدفع».

 

وأوضح أن جميع السجائر يتم تصنيعها في مصر، ولا توجد أزمة في رفع الدولار الجمركي للمستورد منها، مشيرًا إلى اعتراضه فقط على الملابس، والتي يجب إعادة دراستها، وفق قوله.

 

وكانت وزارة المالية، بدأت أمس السبت، بتطبيق قرار رفع سعر الدولار الجمركي على عدد من السلع والمنتجات غير الضرورية والترفيهية، وحددت سعره بـ 17.9737 جنيه للدولار الواحد، ولمدة شهر واحد.


مقالات مشتركة