جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   2018-12-23T19:05:25+02:00

بالفيديو..علي جمعة: رعاية طفلة لوجه الله رغم وجود والدها أمر مقدم على كفالة اليتيم

ايمان محمد
أكد الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء مفتي الجمهورية السابق، أن رعاية طفلة لوجه الله رغم وجود والدها أمر مقدم على كفالة اليتيم.

وأوضح "جمعة" خلال رده على سؤال من متصلة تقول إن هناك طفلة ماتت أمها فور ولادتها، وكفلتها أنا وزوجي، ووالدها حي وقادر على الإنفاق عليها، فهل آخذ ثواب كفالة اليتيم، أن الله سبحانه وتعالى يقول: "افْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"، وهذا الخير أوسع من الاصطلاح الدقيق لكفالة اليتيم فهو يأخذ ثواب الرعاية والحماية للطفلة، وإنما هو يدخل من مدخل إحياء الإنسان، وقد يكون إحياء الإنسان أعظم من كفالة اليتيم.

وذكر المفتي السابق خلال لقاء على فضائية "سي بي سي"، أن الشفقة على الطفل اليتيم قد تدفع لرعاية الطفل اليتيم من باب الإنسانية، لكن رعاية الطفلة لوجه الله رغم وجود والدها يجعله مقدما على كافل اليتيم، والله سبحانه وتعالى قد يعطيه ثواب أكثر من كفالة اليتيم؛ لأنه يفعل الخير والحسنى، والله سبحانه وتعالى يقول:" إِنَّا لَا نُضِيع أَجْر مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا".

وأوضح أن اليتيم من الناحية اللغوية هو من فقد أباه أي فقد عائله، بينما اليتيم في عالم الحيوان يكون من فقد أمه، بينما في الشرع اليتيم هو من فقد أبويه. 

مقالات مشتركة