جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   2019-01-17T19:22:26+02:00

بالفيديو.. "بكري" لـ حمد بن جاسم: "توقف عن كلامك المسموم.. مصر أكبر من أن ينالها أحد"

طارق رمضان

قال الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن موقع "مباشر قطر" كشف عن فضيحة جديدة تلاحق أمير قطر أمام المجتمع الدولي، حيث كشف تقارير للقناة أن النظام القطري لم يكتف بدعم الميليشات الإرهابية وتوفير الملاذ الآمن لها تورط في عمليات تهريب مشبوهة للأموال المملوكة لتلك الجماعات وتهريب قادتها عبر خطوط الطيران القطري، مؤكدًا أن هذه الفضيحة تذكر المجتمع الدولي بتهريب حوثيين على متن طائرات يشتبه انها تابعة للخطوط الجوية القطرية لإيران.

 

واستنكر "بكري"، خلال تقديمه برنامج "حقائق وأسرار" على فضائية "صدى البلد"، اليوم الخميس، حديث حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر السابق، عن ان مصر تتحرك بدافع الحاجة، قائلًا: "لا ياسيد حمد، نحن لانتحرك بدافع الحاجة، ومصر العظيمة بشعبها وقيادتها وتاريخها وجغرافيتها تحافظ على مبادئها، ولا تتدخل في شئون الأخرين، ولا تتامر على الأخرين ولاتحتضن الإرهابيين، وإعلام مصر إعلام وطني، وقائد مصر قائد عربي لايتأمر على الدول، ولايقدم أموال الشعب للإرهابيين في كل مكان لإثارة القلاقل والازمات.

 

وأضاف مخاطبًا حمد بن جاسم،: "توقف عن كلامك المسموم، مصر أكبر من أن يطولها وينالها أحد، فمصر العظيمة هي التى قادت ومازالت تتحمل تباعات مشالكل وازمات الامة، فهى لاتستطيع ان تهرب من دورها القدري، ولايمكن أن تدفعها الحاجة للتخلي عن مبادئها، فليس نحن الذين نحتضن القواعد الأمريكية ونتأمر على أخواتنا العرب".

 

واعتبر الشيخ حمد بن جاسم، الذي شغل سابقا منصبي رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها، أن قطر أصبحت أقوى بعد الأزمة الخليجية، وذلك في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم".

 

ووصف حمد بن جاسم الأزمة الخليجية بأنها "نزوة"، وقال إن "الأوراق اختلطت في الأزمة الخليجية من قبل ناس لا يفقهون في السياسة" وإن "كيان مجلس التعاون الخليجي هُدم وإعادة الثقة سوف تحتاج إلى سنوات طويلة"، مضيفا أن "قطر الآن أقوى، ورغم الخسائر المعنوية أو الجرح المعنوي والتكاليف المالية، لكن قطر خرجت أقوى من هذه الأزمة".

 

وعن دخول مصر بجانب المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين في الأزمة مع قطر، قال حمد بن جاسم: "لا ألوم مصر كثيرا في هذا الموضوع، مصر كانت محتاجة لمبالغ ضخمة. للأسف مصر دولة مهمة ودولة كبرى عربية لها مكانة ونحترمها ولها تاريخ. لكن مصر في ظل الظروف التي وقعت فيها كانت تحتاج".

 

وأضاف: "مصر أعطيت من قبل هذا الدول أكثر من 30 مليار، وكانت ستواجه مشكلة إذا لم تقف مع هذه الدول وتدعم هذا الملف بشكل واضح، لكن ما أستغربه هو أن مصر دورها دائما كان كوسيط في تهدئة الأمور وبحث القضايا، وكان لها ثقل، لكن الآن للأسف لا يوجد وهذا شيء محزن".

 

وتابع بالقول: "في هذه الأزمة وفي أزمات أخرى، وجدنا عدة دول، وليس مصر فقط، بدأت تحسب أمورها وقضاياها بالآلة الحاسبة، وأنا يؤسفني هذا الموضوع لأني أقدر مصر اليوم وغدا، وأعتقد أنه سيكون هناك صحوة من قبل مصر لأن هذا ليس دورها، بل تهدئة الأمور وحل الأمور"


مقالات مشتركة