جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

فن وثقافة   2019-01-24T11:01:50+02:00

إيهاب اللبان: اكتشفنا تمثالا نادرا للخديو إسماعيل.. وسيتم عرضه في “كنوز متاحفنا 3”

أ ش أ

قال إيهاب اللبان مدير مجمع الفنون بالزمالك، إن معرض “ملامح عهد” (كنوز متاحفنا 3) يشتمل على مجموعة من الأعمال، التي ترتبط بأحداث على درجة كبيرة من الأهمية في تاريخ مصر الحديث.

وتفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة معرض كنوز متاحفنا 3 “ملامح عهد” فى السابعة من مساء الأحد الموافق 27 من يناير الجاري، بمجمع الفنون (قصر عائشة فهمى) بالزمالك، ويستمر المعرض حتى الأربعاء 27 من مارس.

ومن أهم القطع التي يشتمل عليها العرض تمثال من البرونز يجسد شخصية الخديو إسماعيل، أدى فحصه الدقيق ومراجعة بياناته إلى الكشف عن كونه نسخة أصلية بالحجم الطبيعي، لتمثال الخديو إسماعيل الذي كان مزمعاً إقامته في ميدان الإسماعيلية (التحرير حالياً)، خلال نهاية الأربعينيات من القرن الماضي، ويكتسب هذا الكشف أهمية تاريخية كبيرة؛ نظراً لإماطته اللثام عن مصير هذه القطعة، التي كان عدد من الكتاب والنقاد والصحفيين قد أكدوا اختفاء كل أثر لها، وقدم كل منهم تفسيرات لهذا الاختفاء لم تؤكدها أدلة حاسمة.

كذلك فقد أثبتت بيانات السجل الرسمي التي توثق هذا التمثال، أنه من إبداع فنانٍ مصري، كثيراً ما كان يجري إغفال دورِه في إنجازه، بل وكثيرا ما كانت تتم نسبة هذا الإنجاز لفنانين أجانب.

كما تتجلى أهمية هذا الكشف في حسمه لإشكالية تأريخية كانت شائعة ومتداولة بين عدد ممن تعرضوا للكتابة حول هذا الموضوع، وهي إشكالية كانت تتمثل في خلطهم بين هذا التمثال، وبين شبيه له لا يزال موجوداً بالإسكندرية حتى الآن.

وفي أثناء الإعداد للمعرض الحالي، ومراجعة بيانات السجل الرسمي المذكور، ومضاهاة تكوين التمثال وتفاصيله بما تضمنته عدة مصادر من مواد وثائقية وصور أصلية، تأكدت هوية التمثال بما يحسم أمر تلك المغالطات الشائعة السابق ذكرها.

وأوضح اللبان أن “مجمع الفنون” سيقيم ندوة خاصة لسرد تفاصيل هذا الكشف، في مساء اليوم التالي مباشرةً لافتتاح المعرض، باعتبارها أولى الندوات المصاحبة للمعرض، وسوف تشتمل الندوة على محاضرة مصحوبة بعرض ضوئي شارحة، يحاضر فيها الدكتور ياسر منجي، القائم بالإعداد البحثي للعرض وكتابة نَص الدراسة التوثيقية المنشورة بكتالوج المعرض.


مقالات مشتركة