البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2019-01-28T09:36:39+02:00

رئيس لجنة الشئون الإفريقية ب"النواب": هوية مصر الإفريقية تفرضها الثقافة والجغرافيا

أ ش أ

أكد رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب الدكتور سيد فليفل على هوية مصر الإفريقية ، منوها عن تميّز الدور المصري الريادي في القارة السمراء.

وخلال مشاركته في ندوة بعنوان: "هوية إفريقية أم هويات؟" ، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين ، قال الدكتور فليفل: "إن الهوية هي ملامح وجه تتكامل ولا تتنافر ، وهي تختلف عن الانتماء ، كون الإنسان يختار ما ينتمي إليه بينما الهوية تفرضها الثقافة والجغرافيا والتاريخ بالضرورة".

وأعاد فليفل إلى الأذهان ما صرح به مناضل جنوب إفريقيا نيلسون مانديلا في أولى زياراته للقاهرة عقب خروجه من السجن ، بأن " مصر تتفرد على مستوى العالم بأنها الدولة التي تملك الحركة في اتجاهات إستراتيجية متعددة ، فهي عربية وإفريقية وإسلامية ومتوسطية وشرق أوسطية ، إنها بحق بوابة العالم وبوابة التاريخ".

وعلى صعيد الدور الريادي المصري في إفريقيا ، أشار فليفل إلى قيادة مصر ودعمها لحركات التحرر الوطني في القارة السمراء؛ حيث قدمت مصر تضحيات من أجل تخليص دول القارة من نير الاستعمار.

واختتم فليفل حديثه ، خلال الندوة التي أدارها الدكتور وسيم السيسي الطبيب والباحث في علم المصريات ، بكلام الدكتور جمال حمدان ، صاحب ملحمة (شخصية مصر) ، "إن حدود هذا الوطن تمتد من المحيط إلى الخليج".


مقالات مشتركة