جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2019-02-02T15:43:00+02:00

مدبولي: المدرسة الأفريقية الصيفية 2063 "تجربة رائدة" لتحقيق التكامل بين شعوب القارة

طارق رمضان
أشاد رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولى ببرنامج المدرسة الأفريقية الصيفية 2063، والذي يأتي كترجمة عملية لتوصيات النسخة الثانية من منتدى شباب العالم 2018 وتطلعات أجندة أفريقيا 2063، كما يتزامن مع تحضيرات مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي لعام 2019.. واصفا البرنامج بأنه "تجربة رائدة"، حيث يدفع نحو تحقيق التكامل بين دول وشعوب القارة الأفريقية وتدريب وتأهيل وإعداد الكوادر الشبابية.
جاء ذلك خلال متابعة رئيس مجلس الوزراء لنتائج "المدرسة الأفريقية الصيفية 2063"، عبر تقرير تلقاه من الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة حول فعاليات البرنامج، والذي نفذه مكتب الشباب الأفريقي بوزارة الشباب بالتعاون مع اتحاد الشباب الأفريقي وبالشراكة مع كلية الدراسات الأفريقية العليا كشريك أكاديمي، وبمشاركة 23 دولة أفريقية بمركز التعليم المدني بالجزيرة لمدة 10 أيام.
وقال صبحي "إن مدرسة أفريقيا 2063 تعد باكورة إسهامات وزارة الشباب والرياضة ضمن تحضيرات رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019".. وعرض جانبا كبيرا من فعاليات المدرسة، التي تضمنت عقد العديد من المحاضرات وورش العمل، فضلا عن تنظيم عدد من الزيارات، ولقاء شخصيات بارزة.
وأوضح أن فعاليات (المدرسة الأفريقية الصيفية 2063) تضمنت عقد جلسات عمل تناولت موضوعات تهم القارة الأفريقية، في مقدمتها التنمية ومستقبل الاستثمار ومكافحة الإرهاب ودعم المرأة الأفريقية والدبلوماسية المائية والمناخ والصحة والإصلاح المؤسسي ومكافحة الفساد، والبروتوكول والإتيكيت، والقوة الناعمة والذكية لمصر في أفريقيا، إلى جانب عقد 3 ورش عمل حول تفعيل ميثاق الشباب الأفريقي حول كيفية صياغة المبادرات الخاصة، وكيفية تحقيق أقصى استفادة ممكنة في مجال الوعي الأفريقي.
وأضاف أنه تم أيضا تنظيم زيارات لطلاب المدرسة الأفريقية، شملت مجلس النواب المصري، حيث استمعوا لمحاضرة حول تاريخ العلاقات المصرية الأفريقية، وأهمية دعم هذه العلاقات وتوطيد روابط الصداقة بين الشعوب، وأخرى حول تاريخ ونشأة وتطور مجلس النواب المصري.
كما زار طلاب المدرسة متحف الزعيم جمال عبد الناصر، والتقوا بنجل الزعيم الراحل المهندس عبدالحكيم عبدالناصر، فضلا عن زيارة مقر الهيئة العامة للاستعلامات للتعرف على الأدوار والمهام التي تقوم بها الهيئة وأقسامها المختلفة، بالإضافة إلى زيارة كلية الدراسات الأفريقية العليات بجامعة القاهرة، والمركز القومي لبحوث المياه، وتنظيم لقاء مع محمد فائق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان ووزير الإعلام السابق.
وأشار وزير الشباب والرياضة إلى قيامه بزيارة الدارسين في ختام اليوم الأول من فاعليات المدرسة، حيث تفقد ورش العمل، مؤكدا اهتمام الوزارة بانشاء كوادر شبابية أفريقية بما يساهم في تعزيز العلاقات الأفريقية الشبابية.. فيما اختتمت الفعاليات بحفل تكريم لطلاب المدرسة الأفريقية والاحتفال بتخريج أول دفعة من المدرسة.

    

مقالات مشتركة