البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

فن وثقافة   2019-02-06T09:09:58+02:00

في احتفالية بمعرض الكتاب.. أرملة الأبنودي تروي سبب خلافه مع "العندليب"

متابعات

شهدت احتفالية الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي ، في ختام معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ50، أجواءً كرنفالية لتبدأ بأغاني العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، وتختتم بأشعار باللهجة الصعيدية لنجلة الشاعر الراحل.

 

شارك في الاحتفالية الإعلامية نهال كمال أرملة الشاعر الكبير وابنته آية الأبنودي والناقد شعبان يوسف.

 

بدأت الاحتفالية بأغنية "الهوا هوايا" لعبدالحليم حافظ بصوت المطرب السوري نور بازل باشا، والتي أضفت حالة من البهجة بين الحضور الذين تنوع بين تلاميذ الراحل وجمهوره وعشاق الشعر.

 

وأعربت نهال كمال عن سعادتها البالغة بتلك الاحتفالية التي تمثل فرصة للحديث عن الشاعر الكبير واستكشاف الكثير من الأسرار في حياة "الخال"، مشيرة إلى أن أكثر ما يدخل البهجة على نفسها حاليا لقاء جمهور الشاعر الراحل وتبادل الحديث عنه.

 

وأضافت أن ابنته آية تذكرها كثيرا بالراحل، فقد كان دوما يصطحبها معه في كافة الأمسيات الشعرية، ولذلك فقد ورثت عنه تلك الموهبة، وتجيد إلقاء الشعر باللهجة الصعيدية.

 

وكشفت كذلك أن الشاعر الراحل قال لها أكثر من مرة إن 2015 آخر عام له، فقد توقع رحيله في هذا العام وكثيرا ما كان يتحدث عن الموت بكل بساطة دون خوف أو قلق.

 

وتطرقت أرملة الشاعر الكبير إلى ذكرياته مع العندليب الراحل عبدالحليم حافظ حيث تعاون معه في نحو 13 أغنية، وكشفت عن خلاف كبير بين الاثنين عقب أغنية "وأنا كل ما قول التوبة" حيث غضب الأبنودي بشدة عند سماع الأغنية لأول مرة من عبد الحليم حافظ، وعبر عن موقفه بشكل معلن، ما تسبب في جفوة بين الجانبين.

 

وأرجعت سبب غضب الأبنودي إلى أن اللحن لا يتناسب مع الجو الشعبي للأغنية، بينما دافع العندليب عن اللحن، واستشهد بنجاح الأغنية جماهيريا.

 

وأضافت أن الأبنودي تمسك برأيه في الأغنية، قبل أن يتراجع عنه بعد مرور 20 سنة وما شاهده من نجاح غير عادي للأغنية جعله يدرك أنه لم يكن على حق في هذا الخلاف.

 

وتطرق نهال كمال إلى زواجها من الراحل، وقالت إن أسرتها لم تكن موافقة على الخطوة في البداية، لكنها تمسكت بشدة به ما جعل أسرتها تتراجع وتقبل بالأمر.

 

وأوضحت أن حياتهما الزوجية واجهتها الكثير من العراقيل في السنة الأولى مثل كل الأزواج، لكنهما تحديا الصعاب وأكملا المشوار، قبل أن تبتسم وتقول: وقعت مشكلة بيننا فكتب أغنية "قبل النهاردة" وأهداها لها لإصلاح العلاقة، وغنتها الراحلة وردة الجزائرية.

 

وألقت آية، نجلة الشاعر الكبير، قصيدة "الجواب الأول"، باللهجة الصعيدية، وسط إشادة وتفاعل واسع من الحضور.

 

.


مقالات مشتركة