جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   2019-02-06T22:07:26+02:00

بالفيديو.. حلمي النمنم: التمويل الأجنبي وراء انتشار ظاهرة الدعاة الجدد

طارق رمضان

قال الكاتب حلمي النمنم، وزير الثقافة السابق، إن ظاهرة الدعاة الجدد في تراجع ولكن لن تموت واستمدوا نشاطهم من مذكرات مؤسس جماعة الإخوان حسن البنا، مؤكدًا أن التمويل الأجنبي وراء ظاهرة انتشار الدعاة الجدد.

 

وأضاف "النمنم"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء أنه ضد مفهوم الدعاة؛ لأنه مفهوم الدعوة والداعية بالأساس شيعي وليس سني، موضحًا أن الداعية في الحقيقة يدعو غير المسلم إلى الإسلام.

 

وأشار إلى أن الدعاة الجدد لم يدرسوا في مؤسسة الأزهر الشريف أو تخصصوا في العلوم الدينية أو الإسلامية ولكنهم تخصصات أخرى علمية، معلقًا: " شافوا أن السبوبة ماشية كده فمشيوا معاها وهؤلاء إفراز التسعينيات بكل ما صاحبها من الفساد".

 

ووصف ظاهرة الدعاة الجدد، بأنهم ظاهرة فاسدة لن تستمر، ويخاطبوا الناس بمقولة: " أنك لن تدخل الجنة بالعمل ولكن تدخلها برحمة الله"، وهذا الكلام يناسب أبناء الطبقة الثرية الفاسدة وليس الكادحة بمعنى "أعمل اللي أنت عايزه وربنا هيرحمك في الأخر اسرق واعمل كل حاجه واطلع أعمل حج أو عمرة"، على حد تعبيره.

 

وأشار إلى أن بريطانيا هي التي اخترعت جماعة الإخوان المسلمين، متابعًا: " الحج والعمرة أصبحوا جزء من الرشاوة للمسئولين ! يريدون غسل جرائهم!".

 

وانتقد ظهور الدعاة في القنوات الفضائية، معقًبا متهكمًا: " كل قناة ليها الداعية الخصوصي لها ومتفسر على صاحب القناة حتى ماسبيرو بقه فيها".


مقالات مشتركة