جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2019-02-24T16:59:05+02:00

وزيرة التضامن: 213 مليون جنيه قروض من المؤسسة القومية لتنفيذ مشروعات متناهية الصغر

محمود صالح

أكدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع أن برامج التمويل متناهى الصغر بالمؤسسة بلغت تمويلاتها 213 مليون جنيه بنهاية 2018، وبلغ حجم المشروعات المنفذة 64594 مشروعا من المشروعات متناهية الصغر.

 

وأشارت "والي"، إلى أهمية دور هذه المشروعات فى دفع عجلة الاقتصاد وتوفير فرص عمل وهو ما ينعكس إيجابيا فى الحد من الفقر والبطالة إضافة للنهوض بآليات السوق، وتوفير مستويات أفضل للحياة اجتماعيا واقتصاديا وتحسن مستوى التعليم والصحة.

 

وأضافت أن برامج دعم وتمويل المشروعات متناهية الصغر بالمؤسسة شهدت خلال الأعوام الأخيرة نموا متزايدا في أعداد المستفيدين ونوعية المشروعات الممولة، وتستهدف تمويل مشروعات وبرامج تنموية تساعد على إيجاد فرص عمل وتنفيذ مشروعات للحد من البطالة بين الشباب وتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي مع استهداف الفئات الأقل دخلا والأولى بالرعاية.

 

من جانبه أشار اللواء عبد الحكيم حمودة المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتنمية الاسرة والمجتمع إلى أن المؤسسة تقوم بتنفيذ هذه البرامج لدعم وتمويل المشروعات المتناهية الصغر منذ عام 2007 حيث مولت مشروعات متناهية الصغر لصالح الفئات المستهدفة من خلال برنامج تمويل القروض بالجمعيات 268 جمعية، مضيفا أن عدد المستفيدين من المشروعات المنفذة والتى تغطى 24 محافظة وجار التنسيق مع المحافظات المتبقية لتنفيذ المشروع بها 81 ألفا و715 مستفيدا.

 

وأضاف حمودة أن حجم القرض يتراوح بين ألف وعشرة آلاف جنيه وتتنوع المشروعات التي تمول من خلال البرنامج ما بين مشروعات تجارية وخدمية وبيئية وحرفية إضافة لتنفيذ مشروعات تنموية تحتاجها البيئة المحلية.

 

وأكد المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع أن هناك اهتماما بدعم تنفيذ مشروع " قرية واحدة منتج واحد" لدعم التجمعات الإنتاجية من خلال إقامة تحالفات انتاجية وتوفير مصادر تسويقية طويلة الأجل مع تيسير التعاملات المالية وغيرها من الخدمات.

 

وقام البرنامج بتمويل قريتى النساجون 1و2 بمحافظة سوهاج للحفاظ على مهنة النسيج اليدوى بتمويل قدره 2,5 مليون جنيه وجارى التوسع فى بعض القرى المجاورة التابعة لمدينة اخميم كما تم تمويل مشروعات الخوص بقرية الأعلام بمبلغ 250 ألف جنيه والفخار البلدي بقرية النزلة بمبلغ 250 ألف جنيه إضافة إلى تمويل قرية العجميين لصناعة منتجات الجريد بمبلغ 250 ألف جنيه، بالإضافة إلي منحة من مؤسسة دروسوس السويسرية قدرها ١٥٠ ألف دولار لتطوير حرفتي الفخار والخاص في قريتي النزلة والإعلام بالفيوم ومنحة أخرى وقدرها ٦ ملايين جنيه من مؤسسة كريدي اجريكول لتمكين المرأة في القرى الأشد فقرًا.


مقالات مشتركة