جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2019-03-02T02:10:20+02:00

التقرير الفنى: سائقا الجرارين وعاملا المراقبة والتحويلة مسئولون عن كارثة محطة مصر

صوت الملايين

أكدت مصادر مسئولة بالسكك الحديدية أنه تم الانتهاء، فى وقت متأخر أمس، من التقرير الفنى حول حادث محطة مصر. وأكد  التقرير أن المسئولية الكاملة لسائقى الجرارين اللذين احتكا ببعضهما فى «حوش المناورة»، على بعد ١٫٥ كيلو من المحطة، وهو ما أدى إلى توقفهما عن الحركة، إلى جانب عاملى برج المراقبة والتحويلة.

 

وأوضحت المصادر أن الكارثة بدأت عندما أدار سائق الجرار ٢٣٠٥ المحرك بأقصى سرعة له وهو متوقف، وغادر الكابينة للتشاجر مع زميله، وعندما انتهى الاحتكاك بينهما كان الجرار قد انطلق بسرعته فى اتجاه المحطة، بينما كان يجب على مسئول برج المراقبة وعامل التحويلة التدخل بسرعة، لتغيير مسار الجرار، إلا أنهما لم يلتزما بقواعد التشغيل فى مثل هذه الحالات الطارئة.

 

كما أكد التقرير أن سائق الجرار ٢٣٠٥ أخطأ عندما خالف تعليمات ونظم تشغيل القطارات فى منطقة المناورة، فارتكب هذا الخطأ الفادح، الذى لم يحدث فى تاريخ السكك الحديدية.

 

وأشارت المصادر إلى أن خزان وقود الجرار المتسبب فى الحادث كان يحتوى على ٣ آلاف لتر من السولار، ومع اندفاع الجرار الشديد، وسرعته التى بلغت نحو ٩٠ كم فى الساعة، انفجر الخزان، وهو ما أدى إلى انتشار اللهب فى المنطقة المحيطة بالرصيف.

 

وكشفت عن أن الملف المهنى والوظيفى لسائق الجرار ٢٣٠٥ يحتوى على مخالفات مهنية وأخلاقية، تزيد على ٢٠ مخالفة للوائح المنظمة للتشغيل، من بينها تعاطى المخدرات.


مقالات مشتركة