جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2019-03-02T02:29:45+02:00

تقرير سرى لوزارة للكهرباء : 50% أخطاء قراءات المحصلين

نسرين امام

في مفاجأة من العيار الثقيل ، فضح تقرير سري لقطاع التفتيش والمتابعة بوزارة الكهرباء ، ممارسات وتستر رؤساء شركات الكهرباء على المحصلين ، وأخطاء قطاعات التحصيل .

حيث أكد التقرير أن نسب أخطاء قراءات العدادت الكهربائية العادية تجاوزت 50 %  شهريا ، بسبب القراءات الجزافية التي يسجلها المحصلون في دفاتر القراءة عن المشتركين .

وقالت مصادر بالوزارة ، إن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء طلب تقريرا مفصلا من رئيس قطاع التفتيش والمتابعة بالوزارة ، لدراسته تحسبا لمثوله أمام مجلس النواب في اي وقت او زمان ، خاصة بعد أن طالب عدد من أعضاء مجلس النواب ، استجواب وزير الكهرباء حول تكرار ظاهرة القراءات الوهمية لعدادت الكهرباء .

وأشارت الى أن التقرير المقدم للوزير أظهر عددا من الفضائح التي هزت الوزير ، واخرجته عن شعوره وقام بسب رؤساء الشركات ، قائلا " يغلطوا ويشيليوني انا الليلة في مجلس الشعب " لافتة الى أن اهم الفضائح التي كشف عنها التقرير ، ان نسبة اخطاء قراءات المحصلين للعدادات الكهربائية بلغت نحو 50 %، من إجمالي القراءات ، تتسبب في تكبد المشتركين البالغ عددهم  33 مليون مشترك أكثر بمتوسط حسابي أكثر من  100 مليون جنيه شهريا .

واكدت المصادر أن الوزير ألقى باللوم على رؤساء الشركات الذين يتهاونون في محاسبة المحصلين المقصرين ، في الوقت ذاته اعترف الوزير ان العجز في اعداد المحصلين فاق الوصف والحدود ، وهو ما يتسبب في عدم قيام كثير منهم بواجباته الوظيفية ، والاكتفاء فقط بتدوين ارقام وقراءات وهمية وجزافية .

واوضحت المصادر أن الوزير بصدد صدور قرارات حاسمة الايام القليل المقبلة ، ضد رؤساء الشركات ، وسيكون من أهمها رفض منح كافة العاملين والمحصلين  اي مكافآت شهرية ، الا بعد الرجوع للوزير والحصول على موافقته رسميا .

وأوضحت المصادر أن الوزير لديه خطة تتضمن التوسع في عملية احلال وتجديد العدادات الكهربائية العادية ، وتركيب "العدادات الذكية المدفوعة مسبقا" للتغلب على مواجهة العجز في عدد المحصلين، مؤكدة أن الوزير طلب الانتهاء من تركيب العدادات الذكية ، لجميع المشتركين ، خلال خمس اعوام على الاكثر.

وأضافت المصادر أن عدد محصلي الكهرباء لا يتجاوز 13 ألفا ، يخدمون 33 مليون مشترك  في جميع انحاء الجمهورية والمحافظات ، بما يعني أن المحصل الواحد يخدم 12 ألف مشترك وهو عدد ضخم بالمقارنة للعدد الضئيل لمحصلي الكهرباء .

وكانت الواقعة التي أظهرتها شكوى تقدم بها أحد المشتركين بالتجمع الخامس مؤخرا حول الفساد في قطاع التحصيل بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء ، مما دفع وزير الكهرباء بفتح التحقيق ، حيث تبين أن  أحد محصلى الكهرباء بمنطقة التجمع الخامس  يقوم بتحصيل الفواتير الشهرية بقوة من بعض المشتركين الذين لديهم فواتير تراكمية لم يقوموا بتسديدها بعد على مدار الأشهر الماضية، كما تبين ان رئيس الشركة يطالب كل  محصل  بتحصيل أكثر من 4 آلاف فاتورة شهريا، ما يمثل ضغطا وعبئا عليهم في ظل وجود نقص في عمالة التحصيل.

من جانبه تقوم الوزارة  حاليا بالسير بخطى ثابتة  في خطة  وتنفيذ استراتيجية تهدف لتغيير واستبدال العدادات القديمة والميكانيكية بعدادات مسبقة الدفع، إضافة لتركيب عدادات ذكية للتيسير على المواطنين وتلاشى الوقوع في أخطاء بشرية ينتج عنها وجود مشكلات بالتحصيل أو فواتير الكهرباء.

 


مقالات مشتركة