البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   2019-03-12T09:21:57+02:00

بوتفليقة يسحب ترشحه للرئاسة ويؤجل الانتخابات

وكالات

أعلن الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة، المنتهية ولايته، أمس، عدم ترشحه لولاية رئاسية خامسة، و تأجيل الانتخابات الرئاسية التى كان مقررا لها فى ١٨أبريل.

وقال بوتفليقة، فى الرسالة التى وجهها للشعب إن الجزائر تمر بمرحلة حساسة من تاريخها.

 

ففى الثامن من شهر مارس الجاري، و فى جُمعةِ ثالثة بعد سابقتيها، شهِدت البلادُ مسيرات شعبية حاشدة.

 

ولقد تابَعـْتُ كل ما جري، و كما سبق لى وأن أفضيت به إليكم فى الثالث من هذا الشهر إننى أتفهمُ ما حرك تِلكَ الجُموعِ الغفيرة من المواطنين الذين اختاروا هذا الأسلوب للتعبيرِ عن رأيهم، ذلكم الأسلوب الذى لا يفوتني، مرَّة أخري، أن أنوه بطابعه السلـمي».

 

وأضاف بوتفليقة، « إننى لأتفهم على وجهِ الخصوص تلك الرسالة التى جاء بها شبابنا تعبيرًا عما يخامرهم من قلق أو طموح بالنسبة لمستقبلهم ومستقبل وطنهم.

 

وأتفهَّمُ كذلك التباين الذى وَلَّدَ شيئًا من القلق، بين تنظيم الانتخابات الرئاسية فى موعد مناسب تقنيا من حيث هو معلـم من معالـم حكامة الحياة الـمؤسساتية والسياسية، وبين التعجيل بفتح ورشة واسعة بأولوية سياسية قصوى للغاية، و من دون تعطيل غير مبرر، الـمتوخى منها تصور و تنفيذ إصلاحات عميقة فى الـمجالات السياسية و الـمؤسساتية و الاقتصادية والاجتماعية، بإشراك على أوسع ما يكون و أكثر تمثيلاً للـمجتمع الجزائري، بما فيه النصيب الذى يجب أن يؤول للـمرأة و للشباب».

وقال إنه سيعمل على تشكيل «ندوة وطنية جامعة مستقلة ستكون هيئة تتمتع بكل السلطات اللازمة لتدارس وإعداد واعتماد كل الإصلاحات التى ستشكل أسس النظام الجديد»، على أن تنهى مهمتها «قبل نهاية عام ٢٠١٩».

وأوضح أن «الندوة الوطنية» هى التى ستتولّى «تحديد موعد تاريخ إجراء الانتخاب الرئاسى الذى لن أترشح له بأى حال من الأحوال».

ومن جانب آخر ،أعلنت رئاسة الجمهورية الجزائرية تعيين نور الدين بدوى وزير الداخلية رئيسا للوزراء خلفا لأحمد أويحيى الذى قدم استقالته أمس.

وكانت الاحتجاجات فى الجزائر قد تواصلت أمس مع تصاعد الدعوات للعصيان المدني، وشهدت شوارع وأسواق الجزائر العاصمة وعدد من الولايات شللا تاما بسبب الإضراب العام، حيث أغلقت المحلات التجارية أبوابها، وتوقفت معظم وسائل النقل العمومية والخاصة، وسط تعزيزات أمنية كبيرة.

ولم يقتصر الإضراب على التجار فقط، فعلى نحو متسارع توقفت الدراسة بعدة مدارس وخرج التلاميذ للاحتجاج فى الشارع بعدة ولايات، عقب قرار الأساتذة بالانضمام إلى الإضراب المفتوح، بينما خرج طلبة الجامعات للتظاهر ضد قرار وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، بمنحهم عطلة مسبقة تستمر لمدة 25 يومًا بدلا من 15 يومًا كما جرت عليه العادة.

كما شهد الاتحاد العام للعمال الجزائريين انشقاقات غير مسبوقة فى تاريخه، حيث أعلنت 20 نقابة فى ولاية تيزى وزو مساندتهم للحراك الشعبى ضد الولاية الخامسة لبوتفليقة. كما انعكست الاحتجاجات على الأوضاع الإقتصادية، حيث انخفضت قيمة الدينار الجزائرى إلى مستوى غير مسبوق، مما ينذر بدخول الجزائر فى نفق أزمة اقتصادية.

 

وقالت صحيفة «الخبر» الجزائرية إن العملة المحلية تنهار منذ أيام بوتيرة متسارعة، حيث تقدر قيمتها فى السوق الموازية مقابل العملة الأوروبية بـ 218 دينارا مقابل يورو واحد.


مقالات مشتركة