البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

فن وثقافة   2019-03-13T11:18:36+02:00

المجلس الأعلى للثقافة تحتفل بمئوية ثورة 1919

هاجر صلاح

يقيم المجلس الأعلى للثقافة، المؤتمر الدولي "ثورة 1919 بعد 100 عام"، يوم  السبت 16 مارس 2019 فى المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

يبدأ المؤتمر فى تمام الساعة الحادية عشرة صباحا، بكلمة الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، تليها كلمة اللجنة العلمية لإعداد للمؤتمر، ثم كلمة وزيرة الثقافة، يعقب الافتتاح محاضرة بعنوان "الطريق إلى ثورة 1919 - "محمود أباظة.

ثم تبدأ الجلسة الأولى فى الثانية عشرة والنصف ، والتى يرأسها دكتور مصطفى الفقي، ويتحدث فيها الدكتور جابر عصفور عن التأثيرات الثقافية لثورة 1919، والدكتور سمير مرقص عن الجديد الذي أضافته ثورة 1919 للتاريخ الحديث؟ كما تتحدث الدكتورة لطيفة سالم عن أعتاب ثورة 1919.

ثم تنتقل الجلسات من الأوبرا إلى مقر المجلس الأعلى للثقافة، وتبدأ بافتتاح معرض الكتاب ومعرض الكاريكاتير ببهو المجلس ، ثم تبدأ الجلسة الثانية فى تمام الساعة الخامسة بقاعة المجلس، ويرأسها خالد العزب ويتحدث فيها أحمد عبدالدايم حسين عن قراءة الخارجية البريطانية لمظاهرات الاسكندرية خلال ثورة 1919، وحمادة الشافعي عن الموقف الأمريكي من ثورة 1919، وعبدالوهاب شاكر عن الوفد ومعركة الدعاية للقضية المصرية في الكونجرس الأمريكي.

وتقام الجلسة الثانية بالتوازى بقاعة المؤتمرات برئاسة جمال شقرة ، ويتحدث فيها؛ أحمد زايد عن نخب التحرر من الاستعمار والثورة بالوكالة، وأحمد زكريا الشلق ، عن قراءتين عن سعد زغلول، وسونيا التميمي عن صراع الذاكرة: توظيف سعد زغلول وثورة 1919 في انقسامات الوفد )قراءة في تاريخ روز اليوسف)، و عمرو عبدالمنعم عن موقف تيار الإسلام السياسي من ثورة 19 وسعد زغلول.

ثم تبدأ الجلسة الثالثة فى تمام الساعة السابعة والنصف بقاعة المجلس ويرأسها أحمد زكريا الشلق ، ويتحدث فيها حلمي شعراوي عن محمد على ودعم الحركة الوطنية المصرية في أوروبا حتي ثورة 1919 ، وراضي جودة عن عبد الحميد حمدي وثورة 1919، ومحمود مكي عن صورة ثورة 1919 من خلال مذكرات عريان يوسف سعد.

وتقام على التوازى الجلسة الثالثة بقاعة المؤتمرات ويرأسها خيري دومة ويتحدث فيها حسين حمودة عن ثورة 1919 في كتابات نجيب محفوظ، وطارق النعمان عن ثورة 1919 وتوالد الهويات الحديثة، وفاء السعيد عن السلطة والمقاومة.. تجليات الاستبداد السياسي وثورة 19 في ثلاثية نجيب محفوظ .

 


مقالات مشتركة