جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2019-03-29T08:35:39+02:00

حكايات وأسرار مباريات القمة بين الأهلى والزمالك

عادل عبدالله

مباراة الزمالك المقبلة في الدوري هي الأهم للفريق الأحمر هذا الموسم " الجملة السابقة قالها سيد عبدالحفيظ مدير الكرة بالنادى الأهلى فى تصريحات تليفزيونية له ، تعليقا على مباراته القادمة أمام الزمالك يوم 30 من الشهر الجارى ، وهى المباراة المؤجلة من الجولة 17 من الدورى العام ، وتقام فعالياتها على إستاد برج العرب بالإسكندرية فى تمام السابعة مساء .

أهمية المباراة كما يبرزها عبدالحفيظ ليست بشىء جديد فمباراة الفريقين هى الأهم دائما حتى ولو كان أحد الفريق متذيلا جدول المسابقة ،فكل الأجيال السابقة والحالية تعرف جيدا أن قطبى الكرة المصرية هما " الأهلى والزمالك "

ويحتل الأهلي المركز الثاني في جدول المسابقة برصيد 51 نقطة من 22 مباراة، بينما يحتل الزمالك قمة الدوري العام بــ 52 نقطة من 21 مباراة قبل مباراته مع المقاولون العرب ضمن مباريات الأسبوع ال 26 ويأمل الأهلي في الفوز على غريمه التقليدي في القمة رقم 117 من أجل الضغط على الزمالك والإقتراب من تحقيق البطولة رقم 41 في تاريخه .

يذكر أن آخر لقاءات الفريقين قد انتهت بفوز الزمالك بهدفين مقابل هدف وسجل للزمالك كابونجو كاسونجو وأيمن حفني، بينما سجل هدف الأهلي وليد سليمان من ضربة جزاء .

 

وخلال هذا التقرير ترصد " صوت الملايين " لمحات من تاريخ لقاءات الفريقين قبل القمة 117 لهما .

 

الأهلى

 النادي الأهلي المصري أو النادي الأهلي للرياضة البدنية هو نادي رياضي مصري تأسس عام 1907  ويعتبر أكثر الأندية الأفريقية شهرة وبطولات في لعبةكرة القدم، وأكثر أندية العالم تتويجًا بالبطولات القارية، كما يعد من أول الأندية الرياضية المصرية نشأة.

فاز النادي الأهلي بلقب الدوري المصري الممتاز 40 مرة آخرها عام 2018، ولقب كأس مصر 36 مرة وكأس السوبر المصري 10 مرات و20 لقبًا أفريقيًا  .

 

الزمالك

 

 نادي الزمالك أو نادي الزمالك للألعاب الرياضية هو نادي رياضي واجتماعي مصري تأسس 5 يناير 1911 تحت اسم نادي قصر النيل، ويعد أحد أقدم الاندية المصرية والعربية.

فاز بطولة دوري أبطال أفريقيا 5 مرات، كما تمكن من الفوز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس مرة واحدة وكأس السوبر الأفريقي ثلاث مرات، وعلى المستوى المحلي فاز الزمالك بالدوري المصري الممتاز 12 مرةs وهو أول الفرق المصرية فوزًا بكأس مصر وحقق اللقب 25 مرة آخرها عام 2016 .

 

القيمة التسويقية للفريقين

 

جاء النادى الأهلى أعلى فى القيمة التسويقية عن الزمالك ، ووصلت القيمة التسويقية للمارد الأحمر إلى مايقرب من 34  مليون يورو أى مايعادل 668 مليون جنيه.

ويعد الجناح الدولي المصري، رمضان صبحي، والمنتقل حديثًا خلال فترة الانتقالات الشتوية على سبيل الإعارة من هيدرسفيلد تاون الإنجليزي هو صاحب أعلى قيمة سوقية بين جميع لاعبي الأهلي الحاليين، وتبلغ قيمته السوقية 7 مليون يورو اى مايعادل  138 مليون جنيه مصرى.

وتبلغ القيمة السوقية للفريق الحالي لنادي الزمالك مايقرب من 20  مليون يورو، وذلك وفقًا لموقع «ترانسفير ماركت»، أي ما يوازي مبلغ 393مليون جنيه مصري.

في المقابل يعد جناح الفريق الأبيض محمود «كهربا» هو صاحب أعلى قيمة سوقية بين لاعبي الزمالك الحاليين، وتبلغ قيمته السوقية 2 مليون يورو، أي ما يوازي مبلغ 39مليون جنيه مصري.

 

 

بداية المشوار

 

أقيمت أول مباراة بين الفريقين بتاريخ 9 فبراير 1917، وكانت مباراة ودية انتهت بفوز الأهلي بهدف واحد، أما أول مباراة رسمية بين الفريقين فكانت في دوري منطقة القاهرةبتاريخ 17 نوفمبر 1922 وانتهت بالتعادل السلبي، لتتوالى المواجهات بعد ذلك في مختلف البطولات

وكانت أول مواجهة رسمية جمعت بين الأهلي والزمالك كانت في 17 مارس 1924 في ذهاب الدور نصف النهائي لبطولة كأس السلطان حسين وانتهت بالتعادل الإيجابي 1-1.

 أما أول مواجهة جمعت بين "القطبين" في الدوري الممتاز كانت في 10 ديسمبر 1948 وأنتهت بالتعادل الإيجابي 2-2، سجل للأهلي (أحمد مكاوي - سعد عثمان)، وسجل للزمالك (سيد رستم - عبد الكريم صقر ) .

 

   

إجمالى المباريات

 

إلتقى الأهلي والزمالك  فى 232 مباراة ودية ورسمية، كانت الغلبة فيها للشياطين الحمر الذين حققوا 99 انتصار، فيما لم ينجح الفارس الأبيض في الفوز إلا 57 مرة، ورضي الفريقان بالتعادل في 76 مناسبة.

بلغ عدد الأهداف التي سجلها الفريقان في هذه المواجهات 580 هدفاً، أحرز المارد الأحمر 335 منها، فيما سجل أبناء القلعة البيضاء 245 هدفاً.

وفى الدورى العام تقابل الأهلي والزمالك في 116 ، وكانت الغلبة أيضاً للشياطين الحمر الذين حققوا 43 انتصار، مقابل 26 فقط حققهم الفارس الأبيض، فيما انتهت 47 مواجهة بالتعادل.

عدد الأهداف التي شهدتها هذه اللقاءات بلغ 243 هدفاً، 143 منهم سجلهم المارد الأحمر، و100 أحرزهم أبناء مدرسة الفن والهندسة.

 

 

 

 

 

 

مباريات لم تكتمل

 

4  مباريات لم تكتمل بين الأهلي والزمالك خلال تاريخ مواجهاتهما السابقة بالدوري الممتاز، مواسم (1965- 1966)، (1970-1971)، (1995-1996)، (1998 - 1999.

 

 

الإنتصار الأكبر

 

رغم أن جماهير الأهلى دائما ماتتغنى بمباراة الست واحد أمام الزمالك إلا أن الفوز الأكبر في تاريخ المواجهات بين الأهلي والزمالك كان بنتيجة (6-0)، وهذه النتيجة حققها الزمالك مرتين، كانت الأولى في 2 يناير 1942 في دوري منطقة القاهرة، وسجل الأهداف عبد الرحمن فوزي وعبد الكريم صقر بواقع هدفين لكلٍ منهما، أما الهدفين الباقيين سجلهما عمر شندي ومحمد حسن حلمي.

المواجهة الثانية التي انتهت بهذه النتيجة كانت في 2 يونيو 1944 في نهائي كأس مصر، وسجل أهداف اللقاء محمود حافظ (هاتريك)، محسن السحيمي (هدفين) وعبد الكريم صقر.

وفى الدورى العام فكانت النتيجة الأكبر لصالح الأهلى في موسم 2001-2002، والتى إنتهت لصالح الشياطين الحمر بستة أهداف مقابل هدف وسجل أهداف هذه القمة رضا شحاتة وإبراهيم سعيد وخالد بيبو (4 أهداف) للشياطين الحمر، أما هدف الفارس الأبيض الوحيد أحرزه حسام حسن.

                      

أطول فترات الخسارة

 

لم يحقق الزمالك  أي انتصار على الأهلي في الدوري الممتاز لفترة 11 عامًا وتحديدًا منذ 21 مايو 2007 عندما فاز على المارد الأحمر بهدفين دون رد في لقاء القمة "99" في موسم (2006-2007) سجل الهدفين (تامر عبد الحميد - جمال حمزة ، قبل أن ينتصر بهدفين فى اللقاء الذى جمع بينهما أبريل الماضى.

 

لاعبون فى القطبين

 

 لعب العديد من اللاعبين للفريقين "الأهلي والزمالك" أبرزهم: رضا عبد العال - جمال عبد الحميد - حسام وإبراهيم حسن - إبراهيم سعيد - عصام الحضري - أحمد حسن - طارق السعيد - مؤمن زكريا - صبري رحيل – دومينيك – حسين ياسر المحمدي – جمال حمزة.

 

الهداف التاريخى

 

عبدالكريم صقر هو هداف تاريخى مواجهات القمة برصيد 19 هدفاً بواقع 10 أهداف بقميص الأهلي و9 بقميص الزمالك، منهم هدفين على المستوى الودي، يليه مصطفى كامل طه صاحب الـ17 هدفًا بواقع 12 مع الزمالك و5 مع الأهلي ومنهم هدفين وديين أيضًا، ثم في المركز الثالث يأتي ثنائي الأحمر مختار التتش ومحمد أبوتريكة ولكل منهما 13 هدفاً.

 

 

أكثر اللاعبين مشاركة

 

حسام عاشور هو أكثر لاعب في تاريخ مباريات الفريقين من حيث المشاركة، حيث خاض نجم الأهلي 37 مباراة قمة، ويعد الحارس السابق عبدالواحد السيد هو أكثر لاعبي الزمالك مشاركةً في القمة برصيد 27 مباراة.

 

أسرع هدف

 

حسين ياسر المحمدي هو صاحب أسرع هدف في تاريخ لقاءات القمة، حيث سجل نجم الزمالك عقب 48 ثانية فقط من انطلاق لقاء الفريقين بكأس مصر موسم 2009-2010.

 

 

 

 


مقالات مشتركة