البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   2019-03-31T21:53:02+02:00

بالفيديو.. بعد انسحاب أمير قطر من القمة العربية.. عمرو أديب: "ربنا يهديك وتعقل"

ماهر عبده

وجه الإعلامي عمرو أديب، رسالة إلى أمير قطر الأمير تميم بن حمد، "عزيزي أمير قطر عارف أنك زهقت من الصبح الناس بتقول عليك أنك هربان"، لافتًا إلى أن هناك عدة سيناريوهات حول سبب مغادرتك للقمة العربية اليوم في تونس.

 

وأشار "أديب"، خلال برنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الأحد، إلى أن قناة الجزيرة وملحقاتها لم تصرح بجملة واحدة عن سبب مغادرة أمير قطر القمة العربية، مضيفا ساخرا: "المفروض يقولوا لينا الأمير مشي ليه.. عنده ظرف، جاله عزاء، أبوه اتصل به قاله تعالى حالا".

 

ولفت إلى أن هناك سيناريو يقول أن سبب مغادرة أمير قطر هو مهاجمة الأمين العام لجامعة الدول العربية لتركيا، مضيفا: "الأمير القطري بدأ يفكرنا بالراحل معمر القذافي، كل قمة عربية لازم تحصل حاجة.. سمو الأمير لا تكن قذافي جديد ربنا يهديك وتعقل".

 

هذا وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عاد إلى أرض الوطن عقب مشاركته في القمة العربية الثلاثين بتونس.

 

وانطلقت بالعاصمة التونسية، اليوم الأحد، أعمال القمة العربية الـ 30 برئاسة تونس خلفا للمملكة العربية السعودية، حيث يتسلم الرئيس التونسى الباجي قايد السبسي الرئاسة من الملك سلمان بن عبد العزيز بمشاركة ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية، وحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

 

وجاءت مشاركة السيسي في القمة العربية مخالفة لما ذكرته وسائل إعلام في وقت سابق، بأن الرئيس المصري لن يحضر شخصيا القمة العربية، ورجحت أن يتولى تمثيل مصر رئيس وزراء البلاد أو وزير خارجيتها.

 

وحضر قمة تونس عدد من الزعماء والقادة العرب؛ على رأسهم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وأمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والعاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس العراقي برهم صالح والرئيس اللبناني ميشال عون.

 

وناقشت القمة العربية عدة قضايا بما فيها القضية الفلسطينية والأزمات في اليمن وسوريا وليبيا، بما في ذلك اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل.

 

وكان وزراء الخارجية العرب قد اختتموا اجتماعهم التحضيري للقمة، بتأكيد التمسك بالسيادة السورية على الجولان، والتشديد على رفض التدخلات الإيرانية في شؤون المنطقة.


مقالات مشتركة