البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   2019-04-01T07:59:57+02:00

دار الإفتاء تجيب : هل يجب العقد على الزوجة مرة أخرى إذا غيرت اسمها في الأوراق الرسمية ؟

صوت الملايين

ورد إلى دار الإفتاء المصرية ، سؤالاً من سائل تقول : "تزوج ابني من فتاة ودخل بها ، ثم لظروف خاصة احتاجت أن تغير اسمها ، فعقد عليها من جديد عقدًا موثّقًا كالأول ولكن باسمها الجديد . فأود أعرف ما حكم هذا العقد الثاني ؟" .

قالت دار الإفتاء المصرية في ردها على هذا السؤال : أن كتابة العقود تُثبِتُ ولا تُنشِئُ ، ولا بأس من تعدد المعرفات على المعرف الواحد ، والأسماء الشخصية أعلامٌ للذوات . وعليه وفي واقعة السؤال ، ولما كانت ذاتُ الزوجة واحدةً كان العقدان جاريين على ذاتٍ واحدةٍ بدون تخلل طلاقٍ ، فالثاني تأكيدٌ للأول وليس مُنشِئًا لعلاقةٍ جديدةٍ ، وكأنه تحصيلُ حاصلٍ ، فلا يَسْتَتْبِعُ آثارًا جديدةً خلاف آثار العقد الأول .

وأضافت دار الإفتاء : فللزوج على زوجته ثلاثُ طلقاتٍ لا سِتٌّ ، ولها عليه نفقةٌ واحدةٌ لا نفقتان ، وإذا طلقها باسمٍ من الاسمين كان الطلاق حالًّا لِعُقدة العقد الثاني بشروطه بلا فَرق ..


مقالات مشتركة