البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أهل بلدنا   2019-04-20T10:41:16+02:00

توافد مكثف للمواطنين على لجان المحافظات للتصويت في الاستفتاء

فريدة محمدى

توافد المواطنون على لجان الاقتراع بمحافظات الجمهورية، اليوم السبت، للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية .

 

ففي محافظة شمال سيناء، أكد المحافظ محمد عبد الفضيل شوشة، بدء العمل في جميع اللجان على مستوى المحافظة التي تضم 11 لجنة عامة و49 مركزا انتخابيًا و61 لجنة فرعية مقيدًا بها 263 ألفاً و157 صوتًا انتخابيًا.

 

وقال المحافظ إن اللجان الانتخابية بدأت في استقبال المواطنين في ظل تأمين من الشرطة والقوات المسلحة خارج اللجان، وتم توفير مقاعد لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة والحالات المرضية ومقاعد متحركة أمام اللجان لذوى الاحتياجات الخاصة والمرضى وانتظار سيارات الإسعاف أمام المقرات.

 

وأضاف أن غرفة عمليات مركزية في ديوان عام المحافظة يشارك فيها مندوبون عن الجهات المعنية لتلقي أية شكاوى من قبل المواطنين ومتابعة جميع اللجان العامة والفرعية وحل أية مشكلة في الحال، كما تم رفع درجة الاستعداد في مختلف الوحدات الصحية ومستشفيات المحافظة والإسعاف، تأمين وصول التيار الكهربي لمقار اللجان الانتخابية بتوفير مولدات كهربائية بديلة لتشغيلها في حال انقطاع التيار الكهربي، وتوفير الإقامة اللازمة لرؤساء وأعضاء اللجان مزودة أيضا بكافة الاحتياجات.

 

وفي محافظة الغربية، فتحت اللجان الانتخابية أبوابها أمام المواطنين للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية وسط إجراءات أمنية من القوات المسلحة والشرطة.

 

وصرح هشام السعيد محافظ الغربية، أن جميع اللجان على مستوى المحافظة تم فتحها في المواعيد المقررة، والتي تبلغ 14 لجنة عامة و701 مركز انتخابي و786 لجنة فرعية، ويبلغ عدد المواطنين ممن لهم حق التصويت 3 ملايين و224 ألفا و446 ناخبا وناخبة.

 

وأوضح أنه تم توفير المستلزمات الضرورية بكل مقر انتخابي وتجهيز أماكن انتظار الناخبين من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة ومقاعد متحركة لنقل ذوى الإعاقة، تزويد اللجان بالكراسي ومياه الشرب ووسائل التهوية للتيسير على الناخبين وأعضاء اللجان، والحرص على النظافة العامة داخل وخارج المقرات الانتخابية وتوفير مولدات للكهرباء.

 

وأكد أن المشاركة في الاستفتاء على الدستور واجب وطني حيث ترفع التعديلات الدستورية نسبة تمثيل المرأة والشباب في مجلس النواب وتمثل بداية لبناء دولة حديثة يشارك فيها الجميع، مناشدا جميع أهالي المحافظة بالتوجه إلى صناديق الاقتراع للتصويت على التعديلات الدستورية.

 

وفي محافظة المنوفية، أوضح المحافظ سعيد عباس، أنه تم تجهيز 611 لجنة فرعية و522 مركزا انتخابيا بكافة الإمكانيات لاستقبال مليونين و621 ألف ناخب وناخبة ممن لهم حق التصويت ، مشيرا إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام للمحافظة بشبين الكوم متصلة بنحو 10 غرف فرعية بالوحدات المحلية بالمدن لمتابعة عملية الاستفتاء وكتابة تقرير عن نسبة المشاركة كل ساعة على مدار اليوم، وكذلك رصد أية معوقات لعملية الاستفتاء والتحرك الفوري للقضاء عليها.

 

ودعا محافظ المنوفية جموع المواطنين للخروج إلى صناديق الاقتراع للمشاركة الفعالة، وأعلن عن مكافأة مالية للوحدة المحلية للمركز والمدينة وكذلك الوحدة القروية التي تحقق أعلى نسبة تصويت تزيد عن 50% من الكتلة التصويتية في الاستفتاء، على أن تخصص هذه الجوائز المالية للنهوض بالمشروعات الخدمية بنطاق المركز والمدينة والقرية؛ وذلك انطلاقا من الدور الإيجابي لتحفيز المواطنين على المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

 

وفي محافظة مطروح، فتحت اللجان الفرعية بالمحافظة، والبالغ عددها 159 لجنة، أبوابها لاستقبال المواطنين في اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية، وذلك عقب وصول القضاة وأعضاء اللجنة، وبدأت عملية التصويت بعد تأكد رؤساء اللجان من سلامة صناديق الاقتراع واتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

 

وشهدت اللجان إقبالًا ملحوظًا من الناخبين، وسط إجراءات أمنية مكثفة من قوات الجيش والشرطة المدنية، وقامت قوات التأمين بتوفير مقاعد متحركة أمام اللجان الانتخابية لمساعدة كبار السن والمعاقين للوصول إلى داخل لجانهم للتصويت في يسر.

 

يذكر أن عدد المواطنين الذين لهم الحق في الإدلاء بأصواتهم خلال الاستفتاء هو 286 ألفا و59 ناخبًا، ويبلغ عدد المراكز الانتخابية 152 مركزًا، فيما بلغ عدد اللجان الفرعية 159 لجنة على مستوى المحافظة.

 

وفي محافظة البحيرة، توافد الناخبون في طوابير على مراكز الاقتراع منذ الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، قبل فتح باب التصويت، ومن المتوقع أن ترتفع نسبه الإقبال بعد الظهيرة، وتستمر عمليات التصويت حتى التاسعة من مساء اليوم.

 

وتم فتح اللجان الانتخابية تحت إشراف قضائي، وسط تواجد حراسة أمنية مشددة من جانب القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة، ومن المقرر أن يقوم محافظ البحيرة هشام آمنه بجولات تفقدية على مقرات اللجان للاطمئنان على سير عملية التصويت.

 

يذكر أن عدد الناخبين بمحافظة البحيرة يبلغ 3 ملايين و895 ألفا و934 ناخبا وناخبة لهم حق التصويت من أبناء المحافظة، سيدلون بأصواتهم أمام 908 لجان انتخابية موزعة على 716 مركزا انتخابيا، بالإضافة إلى وجود 18 لجنة عامة بدائرة المحافظة، ويمثل عدد الناخبين بمحافظة البحيرة نسبة 6.36% من إجمالي عدد الناخبين على مستوى الجمهورية.

 

وفي محافظة أسوان، بدأ المواطنون يتوافدون على لجان الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على تعديلات مواد الدستور، وتم فتح اللجان أمام المواطنين في تمام الساعة التاسعة وتستمر حتى التاسعة مساء لمدة 3 أيام.

 

وتتم عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية في أسوان داخل 252 لجنة فرعية موزعة على 230 مركزا انتخابيا، بمراكز المحافظة، ويصل عدد الناخبين على مستوى المحافظة إلى مليون و11 ألفا و976 نسمة.

 

وكان محافظ أسوان أحمد إبراهيم أعلن عن فتح غرفة عمليات المحافظة ومديرية الأمن لمتابعة مراحل عملية الاستفتاء على تعديلات مواد الدستور لتلقي أية ملاحظات أو أحداث طارئة من خلال متابعة اللجان الإنتخابية لتفادي هذه الملاحظات أولاً بأول
مقالات مشتركة