جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أهل بلدنا   2019-04-29T03:02:16+02:00

20 % زيادة في إنتاجية القمح

غادة شرف الدين

كشف شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع بوزارة التموين ان موسم القمح هذا العام مبشر بالخير وهناك زيادة في الانتاجية بنسبة 20% عن العام الماضي.

وأرجع باسيلي هذه الزيادة إلي العوامل المناخية التي ساهمت في تحسين انتاجية الفدان من 12 أردبا إلي 18 أردبا. لافتا إلي أنه متوقع استلام كميات من القمح تتراوح ما بين 3.7 إلي 4 ملايين طن هذا العام. موضحا ان موسم الحصاد يبدأ اعتبارا من منتصف أبريل. علي أن يتم توريد المحصول من المزارعين يوم 20 من الشهر ذاته.

وأكد أن الموسم الحالي سيشهد دخول 3 صوامع جديدة لتخزين الأقماح منها صومعة بني سلامة بالجيزة التي تصل فيها الطاقة التخزينية إلي 60 ألف طن وصومعة الخارجة التي تصل طاقتها التخزينية إلي 45 ألف طن بالاضافة إلي صومعة عرب العريقات التي تصل طاقتها الانتاجية إلي 90 ألف طن. مشيرًا إلي أنه يتم اجراء التجارب التشغيلية لهذه الصوامع لبيان مدي كفاءتها وصلاحيتها لدخول الموسم.

وقال باسيلي ان اجمالي الصوامع المؤهلة لاستقبال موسم القمح يصل إلي 75 صومعة بسعة تخزينية 3.2 مليون طن منها 40 صومعة تابعة للشركة القابضة للصوامع.

وأعلنت وزارة التموين أسعار التوريد هذا العام والتي تضمنت 685 جنيها لدرجة نقاوة 23.5 و670 جنيها لدرجة نقاوة 23 و655 جنيها لدرجة نقاوة 22.5.

وأوضحت الوزارة أن تحديد أسعار توريد المحاصيل الزراعية الاستراتيجية يراعي متطلبات الفلاح الذي تقف الدولة إلي جانبه مساندة وداعمة. لتحقيق متطلبات حياته ومعيشته. والارتقاء بالزراعة الوطنية.

وتتضمن ضوابط استلام القمح. قيام جهات التسويق المختلفة بتوفير كميات كافية من "الأجولة الجوت" وتسليمها للفلاحين دون دفع مبالغ تأمين حتي تحقق أعلي معدلات الحفاظ علي جودة القمح المصري.

وسيتم حظر استلام أي اقماح محلية قديمة من موسم سابق أو أي كميات مستوردة أو حتي مخلوطة. وفي حالة المخالفة سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية طبقا للقرار الوزاري رقم 52 لسنة 2012

مقالات مشتركة