البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   2019-05-13T03:37:16+02:00

إدارة ترامب تحذر الفلسطينيين من رفض «صفقة القرن»

وكالات

أكد جيسون جرينبلات المبعوث الأمريكى للسلام فى الشرق الأوسط أن هناك شيئا واحدا واضحا فى الخطة الأمريكية للسلام، المعروفة إعلاميا باسم «صفقة القرن»، هو أن «إدارة الرئيس دونالد ترامب لن تساوم على أمن إسرائيل»، محذرا فى الوقت نفسه الفلسطينيين من مواصلة ما أسماه بـ«طريق الرفض».

كما أعلن جرينبلات، خلال مقابلة مع «فوكس نيوز» الإخبارية الأمريكية، عن تأجيل إضافى فى موعد الإعلان عن الصفقة بأيام، لتكون بعد عيد الفطر المبارك عند المسلمين، وعيد نزول التوراة أو«شفوعوت» عند اليهود، والذى يوافق يومى 6 و7 يونيو المقبل.

 

 

وأضاف أن الصفقة ستطرق كافة «قضايا الحل الدائم» وأنه «ليس صحيحا أن الخطة اقتصادية، إنها خطة سياسية واقتصادية، تتطرق لكافة قضايا الحل الدائم، نعطى حلا لكل نقطة، إن كنت طفلا أو إن كان عمرك 100 عام فسترى تأثير الخطة على كل نقطة، سلبا وإيجابا»، على حد قوله.

وأشار إلى أنه بعد أن يتم الإعلان عن الصفقة، وقراءة جميع الأطراف بنودها، وإبداء الملاحظات عليها سنحتاج وقتا للتوصل إلى اتفاق نهائي، على أن تكون مهمة إجراء المفاوضات على الأطراف.

 

 

وفى الوقت ذاته، شن مبعوث ترامب للسلام هجوما على القادة الفلسطينيين لرفضهم المسبق لمقترح السلام الأمريكى بدون أن يعلموا محتواها.

وكانت السلطة الفلسطينية قد قطعت علاقتها بالإدارة الأمريكية، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تلعب دور الوسيط فى عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد اعتراف ترامب رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل فى ديسمبر 2017.

وعلى صعيد تشكيل الحكومة الإسرائيلية، أعلن حزب الليكود الإسرائيلى أن  بنيامين نيتانياهو رئيس الوزراء يخطط للحصول على أسبوعين إضافيين لتشكيل الحكومة المقبلة فى إسرائيل.

وكان الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين قد منح نيتانياهو أربعة أسابيع لتشكيل حكومة عندما أوصى النواب به ليكون رئيسا للوزراء بعد الانتخابات البرلمانية التى أجريت الشهر الماضي، ويعنى تمديد أسبوعين إضافيين أن نيتانياهو سيكون أمامه حتى غد الثلاثاء لتشكيل الائتلاف.

 

 

وقال حزب الليكود إن العطلات الدينية والوطنية المقبلة فى إسرائيل من أسباب طلب التمديد.

ولم يتم حتى الآن تحقيق تقدم كبير فى المفاوضات بين الأحزاب اليمينية والأحزاب الدينية المشاركة، ولم يتم تحديد التعيينات الوزارية.

ويجرى الليكود مباحثات مع خمسة أحزاب من المتوقع أن تشكل الائتلاف المقبل، هى «شاس» و«يهودية التوراة» و«إسرائيل بيتنا» و«اتحاد أحزاب اليمين» و«كلنا»، على أن يعقد الليكود جلسات مع «شاس» و«اتحاد أحزاب اليمين» خلال ساعات
مقالات مشتركة