البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عالم البيزنس   2019-05-14T13:09:12+02:00

بعثة صندوق النقد الدولي تطلع على برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير السياحة

احمد حسين

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي، سوبير لال، والوفد المرافق له، والذي يزور مصر حاليا لإجراء المراجعة الأخيرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وذلك في إطار قرض صندوق النقد.

واستهلت الوزيرة اللقاء بالحديث عن ملامح التطور الاقتصادي الذي تشهده مصر في كل القطاعات، مشيرة إلى أن المرحلة الحالية هي مرحلة غاية في الأهمية حيث تشهد بناء اقتصادي حقيقي وقوي لمصر على جميع الأصعدة.

وقالت الوزيرة إن هناك اتجاها من جانب القيادة السياسية للنظر إلى قطاع السياحة من منظور اقتصادي، مشيرة إلى أن أي برنامج للإصلاح الاقتصادي مبني على 3 محاور، هم: محور نقدي، ومحور مالي، ومحور هيكلي، وهو الذي يعتبر دائما هو الأصعب والأطول في تحقيقه، لكنه في النهاية يضع الدول على مسار مستدام من التنمية ويزيل العقبات التي قد تواجه أي قطاع.

وأشارت المشاط إلى أن ذلك هو ما دفع وزارة السياحة لإطلاق أول مرة برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة في نوفمبر الماضي، لافتة إلى أن البرنامج تم رفعه إلكترونيا باللغتين العربية والإنجليزية على موقع الوزارة تحقيقا لمبدأ الشفافية.

وأضافت أن هناك مصفوفة تنفيذية لكل محاور هذا البرنامج تم إعدادها وربطها بجدول زمني لتحديد المهام المنوط تنفيذها من جانب كل جهة، مستعرضة المحاور الخمس للبرنامج والتي ترتكز على تحقيق تنمية سياحية مستدامة تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة.

وأكدت الوزيرة أهمية قطاع السياحة في نمو اقتصاديات الدول حيث يعتبر من أسرع القطاعات الاقتصادية نموا وتأثيرا في الاقتصاد العالمي، ويمثل 30% من الصادرات الخدمية، مشيرة الى أنه يمثل 20% من الناتج الإجمالي المحلي لمصر، كما أنه يعتبر من أهم القطاعات المولدة لفرص العمل حيث يعمل 3 ملايين شخص في قطاع السياحة بمصر، لافتة إلى أن هدفها كوزيرة للسياحة أن يعمل على الأقل فرد من كل أسرة مصرية في قطاع السياحة سواء من خلال الأنشطة المباشرة أو غير المباشرة خاصة أن كل فرصة عمل مباشرة يوفرها القطاع يقابلها 3 فرص عمل غير مباشرة.

وأشارت الوزيرة إلى التحسن الملحوظ في أعداد السائحين الوافدين لمصر خلال عام 2019 و2018، لافتة إلى أن هناك شهادات عالمية عن التطور الذي يحدث في القطاع، فقد قدمت منظمة السياحة العالمية للرئيس عبدالفتاح السيسي درع المنظمة تقديرا منها لدعمه الفعال للسياحة من خلال إطلاق برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة مما يؤكد دعم القيادة السياسية لقطاع السياحة المصري، كما حصلت مصر على جائزة "الريادة الدولية في السياحة" التي قدمها لها المجلس الدولي للسياحة والسفر "WTTC" تقديرا لجهود الدولة المصرية في تعزيز قطاع السياحة ليكون أكثر صلابة وقدرة على تحمل الصدمات.

وأوضحت أن الوزارة تستهدف الآن إقامة شراكات دولية متعددة مثل التعاون مع شبكة "CNN" العالمية، وشركة "Beautiful destination" للترويج لمصر بشكل مبتكر عبر منصاتها الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي لخلق محتوى ترويجي جاذب يعتمد على عنصر الحكاية بجانب عرض الصور والفيديوهات للأماكن السياحية المخلتفة.

ومن جانبهم، أشادت بعثة صندوق النقد بإجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة، كما أشادوا ببرنامج الإصلاح الهيكلي الذي عرضته الوزيرة والذي يعتبر نموذجا يمكن لباقي الدول الاستفادة منه.


مقالات مشتركة