جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أهل بلدنا   2019-05-18T02:39:07+02:00

امتحانات الدبلومات الفنية اليوم.. وغرف عمليات لمتابعتها

احمد حسين

انتهى قطاع التعليم الفنى من تشكيل غرفة العمليات المركزية استعدادا لاستقبال امتحانات الدبلومات الفنية، التى تبدأ اليوم .

 

وتواصلت الغرفة مع رؤساء لجان الامتحانات للتأكد من انتهاء التجهيزات الداخلية فى كل مدرسة من حيث وضع أرقام جلوس الطلاب فى مكان بارز وأيضا كشوف المناداة.

 

ووصل عدد المتقدمين للامتحانات  تجاري، وفندقي، وزراعي، وصناعي، 757056 طالبا وطالبة، و أن التجارى 260200 طالب وطالبة، و الفندقى 21864 والزراعى 98775 و الصناعى 376217 طالبا وطالبة.

 

وحددت الوزارة أسباب إلغاء امتحان الطالب وحرمانه منه وهى إذا صور أو طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأى وسيلة أسئلة أو أجوبتها قبل عقد لجان الامتحانات أو فى أثنائها.

 

ويلغى الامتحان فى جميع المواد فى حالة الغش أو الشروع فيه أو الاستفادة منه أو المساعدة عليه بأى وسيلة.

 

و إذا أتى أى فعل من شأنه الإخلال بنظام الامتحان، وإذا تعدى بالقول أو الفعل على أحد القائمين على نظام الامتحانات أو معاونيهم أو الطلاب أو التحريض على ذلك. ويحرم الطالب من الامتحان فى جميع المواد إذا استخدم المحمول بكل أنواعه أو أى وسيلة تكنولوجية أخري.

 

وإذا ساعد الطالب الغير فى أداء الامتحان بدلاً منه وإذا أخفى أوراق الإجابة الخاصة به أو هرب بها يحرم من الامتحان.

 

وكذلك إذا مزق ورقة الإجابة الخاصة به.ويلغى الامتحان فى المادة إذا تأخر على موعد بدء الامتحان المحدد. وإذ تبين أثناء تقدير الدرجات وجود تطابق فى إجابات الطلاب فى مادة أو بعض المواد مما يقطع بوجود غش جماعي.

 

وأكد الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم، أنه طبقا لجدول الامتحانات سوف تبدأ الاختبارات التحريرية اليوم، وتنتهى فى الـ30 من هذا الشهر، و أن العملية بدأت قبلها بأسبوع يوم 11 مايو الماضي، و هناك ترتيب مع جميع مسئولى التعليم الفنى لإجراء الامتحانات بصورة منضبطة ومنظمة.

 

و أشار نائب الوزير، إلى أنه تم وضع أسئلة الامتحانات من قبل اللجان المختصة، وهناك التزام كامل من قبل واضعى الأسئلة بالكتاب المدرسى وأيضا بالمواصفات الفنية للورقة الامتحانية والأسئلة المحددة من قبل الجهات المختصة. وقال مجاهد، إنه تمت الموافقة على مساواة العاملين بامتحانات الدبلومات الفنية بزملائهم فى الثانوية العامة فيما يتعلق بمكافأة الامتحانات، و تم إعداد مذكرة منذ العام الماضى خلال امتحانات العام الدراسى 2017/2018، بشأن مساواة العاملين مع زملائهم فى التعليم العام وتمت الموافقة عليها هذا العام.

 

وفى سياق متصل واصلت المديريات التعليمية والإدارات والمدارس الثانوية استعداداتها لامتحانات أولى ثانوى التى تنطلق غدا.

 

وأكدت المديريات، أن الامتحان سوف يعقد إلكترونيا ، إضافة إلى وضع خطة بديلة لعقد الاختبار بشكل ورقى حال حدوث أى تعطل فى السيستم أو مشكلة فنية.

 

وشددت على أنه لن يتم اللجوء إلى الامتحانات الورقية إلا فى حالة الضرورة، وأن الامتحان الإلكترونى على التابلت هو الأساس، و أن الأسئلة الورقية ستكون مؤمنة لضمان عدم تسريبها نهائيا حتى تصل إلى لجان السير وسيتم تظريفها وفق أعداد الطلاب فى كل لجنة فرعية، على أن يتم فتح مظروف الأسئلة من قبل مدير المدرسة فى الوقت المحدد له داخل لجنة الامتحان.

 

ويتاح للطالب دخول الامتحان بالكتاب المفتوح سواء فى الاختبار الإلكترونى أو الورقي، وسيكون لكل مديرية وإدارة امتحان ورقى من الطبيعى أن يكون مختلفا عن غيره فى مديرية أخرى لأن من وضع الامتحان هم الموجهون العموم وهى أسئلة على نمط ما كان يتم فى النظام القديم كل مديرية لها امتحان مختلف عن امتحان المحافظة الأخري،و أن طلاب المدارس الخاصة سوف يراقب عليهم داخل اللجان فى المدارس الحكومية معلمون من المدارس الخاصة نفسها.

 

وطلبت المدارس الثانوية من طلابها ضرورة الاستعداد بشكل جيد من شحن الجهاز اللوحى ، مع ضبط اللجان بشكل كامل ومنع أى تصوير للأسئلة واستخدام أو حيازة التليفون المحمول وحضور الطلاب مبكرا قبل موعد الامتحان، نظرا للتجهيزات التى ستكون فى المدارس قبل انطلاق الاختبارات
مقالات مشتركة