جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2019-05-22T20:07:56+02:00

بالفيديو.. مفتي الجمهورية: الاقتصاد والعلم والإيمان أهم مقومات الانتصار

تحدث الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، عن غزوة بدر، قائلًا إنه كان يمكن أن يأخذ المسلمين قرار الحرب وهم قليلو العدد مقارنة بالقوة المادية لقريش لكن الرسول أراد أن يعطي درسًا للمؤمنين.

 

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «الله أكرم»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الأربعاء، أن الرسول أراد إثبات أن العبرة ليست بالعدد وإنما بالإعداد والعتاد وبما في القلوب وبالتربية، متابعًا: «الرسول ربى رجالًا يمكن أن ينتصروا في أي معركة طالما كان الأمر على قدر العداد الذي تم».

 

واستشهد بالآية القرآنية: «وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم»، موضحًا أن العتاد المقصود ليس قاصرًا على العدة الحربية وإنما تهيئة وتزكية النفوس أولًا.

 

وتابع أن انتصار الإنسان على ذاته أهم مقومات الانتصار على الغير في المعارك، مشيرًا إلى تربية المسلمين على يدي الرسول تربية حسنة تجعل العدو يفكر ألف مرة قبل اتخاذ قرار الحرب.

 

ولفت إلى انتصار المسلمين بغزوة بدر ونجاحهم في استرداد حقوقهم التي سلبها أهالي قريش قبل طردهم منها، معقبًا: «إذا كان لدينا الاقتصاد والقوة العلمية والإيمان القوي، يصبح لدينا من المقومات ما يمكننا من الانتصار في أي معركة».


مقالات مشتركة