جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

فن وثقافة   2019-05-31T01:54:31+02:00

المتحف المصرى الكبير يستقبل 181 قطعة أثرية من ( التحرير )

كمال حمدى

وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل شرطة السياحة والآثار  وشرطة النجدة، وتحت إشراف السيد  اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف الكبير والمنطقة المحيطة، استقبل  المتحف المصرى الكبير 181 قطعة أثرية قادمة من المتحف المصرى بالتحرير.

 

وأوضح الدكتور الطيب عباس مدير الشئون الأثرية بالمتحف المصرى الكبير أن القطع الأثرية تنتمى إلي عصور تاريخية مختلفة، حيث تضم مجموعة من  التماثيل المتميزة التى تنتمى إلى عصور الدولة الوسطي  والمصنوعة  من الخشب الملون، بالإضافة إلى مجموعة من نماذج  المراكب والتى تحمل عليها مجموعات من البحارة. وأضاف أن من أهم القطع تمثال للملك اخناتون  يرجع لعصر الدولة  الحديثة وقد تم اكتشافه بالبر الشرقى بالأقصر، وهو مصنوع من الحجر الرملى ويمسك بيده الصولجان  وتبلغ أبعاده 194سم 114سم80سم.

 

ومن جانبه، أكد  عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف المصرى الكبير أن فريق العمل من المرممين قام بإجراء أعمال الترميم  من تنظيف  ميكانيكي  وتقوية القشور الضعيفة الموجودة بالقطع الأثرية قبل أعمال التغليف وإعداد تقرير عن  حالة كل قطعة أثرية قبل النقل، كما حرص فريق العمل من الاثريين على تسلم القطع بعد  مطابقتها بالسجلات الأثرية. وأضاف أن جميع القطع وصلت بأمان إلى مركز الترميم  بأمان والانتهاء من أعمال فض التغليف، حيث تم إدخال كل قطعة أثرية الى معمل الترميم الخاص بها طبقا للمادة  الأثرية، لبدء أعمال الترميم  والانتهاء منها قبل الافتتاح


مقالات مشتركة