جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

محاكم وقضايا   2019-06-09T06:33:55+02:00

الأعلي للجامعات.. يحذر الطلاب : معظم الجامعات الأوكرانية.. وهمية!!

فريدة محمدى

حذرت وزارة التعليم العالي. الطلاب المصريين من الالتحاق بالجامعات الأوكرانية العشوائية. والتحاق الطلاب بالعديد من الكيانات الوهمية بأوكرانيا غير المعتمدة والذي يتسبب في ضياع مستقبل الآلاف من الطلاب المصريين سنويا.

شددت الوزارة أنه اعتبارا من العام الأكاديمي 2020-2019. سيتم النظر في معادلة الجامعات المذكورة فقط ولن يتم النظر في معادلة أي شهادة تمنح من جامعات أخري. أما الطلاب الذين سبق قبولهم قبل هذا القرار فسوف يتم النظر في معادلة شهاداتهم حالة بحالة.

أقر المجلس اعتماد شهادات سبع جامعات أوكرانية فقط. ولن يتم اعتماد شهادة أي جامعة أوكرانية أخري. لافتا أنه لن يتم التعامل مع هذه الشهادات ولن يتم اعتمادها بأي شكل.

أشار المجلس أن الآلاف من الطلاب يلتحقون سنويا بالجامعات الأوكرانية نظرا. لانخفاض الحد الأدني للالتحاق بها والذي يصل إلي 60% بكليات الطب والهندسة. ثم يفاجأون برفض المجلس الأعلي للجامعات لشهاداتهم. ولذا فتحت الوزارة منذ عامين ملف هذه الجامعات. بدءا من تنظيم زيارات متعاقبة لوفد تعليمي من قطاع الشئون الثقافية بالوزارة لأوكرانيا. أعقبتها عقد جلسات مع الجالية المصرية والطلاب بأوكرانيا. وزيارة لعدد من الجامعات بأوكرانيا. وتم فتح ملف الجامعات الأوكرانية وطرق التدريس والالتحاق بها.

وبناء عليه وافق المجلس علي اعتماد شهادات سبع جامعات فقط. ولن يعتد بأي شهادة أخري للطلاب الملتحقين بهذا العام الدراسي. بينما سيتم النظر في شهادات الطلاب الملتحقين حاليا. حالة حالة وفقا لطبيعة دراسة الطالب. والجامعة وعدد المواد التي درسها.

وشدد المجلس بأنه لن يقوم بإنهاء أي إجراءات خاصة للطلاب الجدد الحاصلين علي قبول دراسي من جامعة "دونتسك الوطنية للطب" بكيرفوجراد بدولة أوكرانيا والامتناع عن وضعهم تحت الإشراف العلمي للبعثات اعتبارا من العام الدراسي 2020/2019
مقالات مشتركة