جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   2019-06-15T19:59:48+02:00

خالد الجندي: هناك فرقا بين العالم والعاقل.. وهذا معني حديث «اعقلها وتوكل»

سمير عادل

قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن هناك من يوجد لديه علم ولكن ليس لديه عقل، والعكس، وهناك فرقًا بين الإنسان العالم والعاقل.


وأضاف في برنامجه «لعلهم يفقهون»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، مساء السبت، «لما نلاقي إنسان بيعمل حاجة حمقاء توديه في داهية، شيء يخالف القانون أو يقع به تحت طائلة العقوبة، بنقوله معندكش عقل، مش بنشكك في علمه ولكن عقله».

وأوضح أن هناك من لديه عقل ولكن ليس لديه علم، فعندما يرتكب خطأ على سبيل المثال شرب الخمور ويعلم أنه خطأ يتوقف فورًا، معقبًا: «العلم مثل السيارة والعقل مثل الفرامل، تقدر تسوق العربية حلو أوي لكن بدون فرامل تتحمل النتائج، توديك في مشكلة، تلبس في عمود نور».


وأوضح أن العلم مثل السيارة المنطلقة التي يمكنها إيصالك لما تحلم به، ولكن العقل الفرامل اللازمة، مستشهدًا بحديث الرسول عليه السلام «اعقلها وتوكل»، متابعًا: «الرسول لما خرج وشاف راجل بيزعق خارج المسجد لأنه ملقاش الناقة بتاعته، قاله أنت ربطتها، الراجل قاله لاء أنا توكلت على الله وتركتها خارج المسجد، النبي قاله يا أخي اعقلها وتوكل، والمخ يعني العقل اللي بيقول للإنسان أربط عن أي خطأ، ويسلام لو الإنسان عنده علم وعقل معًا».


مقالات مشتركة