جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عالم البيزنس   2019-06-21T10:01:04+02:00

انتقادات برلمانية لوزير قطاع الأعمال لإهماله ١٥٥ شركة وتركيزه علي خصخصة ٣٦ شركة في البورصة

حسام صادق

انتقادات برلمانية لوزير قطاع الأعمال لإهماله ١٥٥ شركة وتركيزه علي خصخصة ٣٦ شركة في البورصة

 

 

 

انتقد المهندس ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أداء هشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام في ملف طرح الشركات العامة للتداول العام في البورصة من خلال خصخصة نسب تصل مستقبلا لأكثر من ٥١٪؜ من رأسمالها ، قائلا: "مش عارف هو بيعمل ايه؟.. شغال في ٣٦ شركة وسايب ١٥٥ شركة بيحتضروا".

وتعجب وكيل لجنة الخطة من محاولته تنشيط البورصة علي الرغم ان عمل إنقاذ الشركات التابعة له وإعادة هيكلتها وليس بيع ما يربح منها والاحتفاظ بالخاسر فقط كما ان عليه تدبير موارد مالية بتسليف الشركات لبعضها البعض.

وأكد عمر، إن البورصة لن تنتعش طالما ان سعر الفائدة علي الإيداع في البنوك مرتفع، لان من الطبيعي أن يذهب المستثمر للفائدة المرتفعة قليلة المخاطر.

واقترح أن يتم تحسين أوضاع الشركات العائدة من الخصخصة والشركات التي تمتلك اصول لبيعه بعض الأصول غير المستغلة أو تأجيرها لتمويل مشروعات التوسعات وإعادة الهيكلة كما ان يمكنها الدخول في شركات مع القطاع الخاص بنسب في اصولها غير المستغلة بدلا من اللجوء لطرح الأسهم في البورصة.

جدير بالذكر أن وزارة قطاع الاعمال فشلت عدت مرات في طرح اسهم شركات في الاكتتاب العام بالورثة بسبب عدم جاهزية الشركات وعدم إقبال المستثمرين علي الشراء ما اثر علي تداولات الشركة الشرقية للدخان لعزوف المستثمرين المصرين عن الشراء.

 


مقالات مشتركة