جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عالم البيزنس   2019-06-22T07:20:17+02:00

رئيس البنك الدولي: مصر حققت إصلاحات غير مسبوقة في الأعوام الأخيرة

صوت الملايين

 

 

 

أكد ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي أن مصر حققت اصلاحات كبيرة في الأعوام الأخيرة، وأنه سنحت لها فرصة رائعة لتدعيم اقتصادها عن طريق توسيع استثمارات القطاع الخاص في قطاعات مثل الطاقة والسياحة والصناعات الزراعية.

 

جاء ذلك في مقال لرئيس مجموعة البنك الدولي تم نشره علي موقع البنك، وقال مالباس خلاله: »زرتُ أيضا مصر لألتقي بالرئيس السيسي ورئيس الوزراء والوزراء..

 

وقابلتُ ممثلين عن القطاع الخاص، وأُتيحت لي أيضا فرصة لزيارة عدة مشروعات للبنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية في أسوان بجنوب البلاد».

 

وأضاف: لقد طبقت مصر إصلاحات كبيرة في الأعوام الأخيرة، لكن المرحلة القادمة ستكون حيوية..

 

وتحقيق مزيد من التقدم في معالجة مشكلات الدعم والحوكمة وشفافية الديون والمشروعات المملوكة للدولة سيكون ضروريا لضمان أن تشمل ثمار النموجميع المصريين. وقال: لقد سنحت لمصر فرصة رائعة لتدعيم اقتصادها عن طريق توسيع استثمارات القطاع الخاص في قطاعات مثل الطاقة والسياحة والصناعات الزراعية. ولكن لتحقيق هذه الغاية، يجب علي البلد تيسير المنافسة، بما في ذلك بين القطاع الخاص والمؤسسات المملوكة للدولة.

 

وواصل قائلا: »وكانت الإمكانات التجارية هذه واضحة جلية في زيارتي لمشروع بنبان للطاقة الشمسية..

 

وحينما يكتمل هذا المشروع سيكون أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم قادرة علي توليد إمدادات من الطاقة تكفي قرابة مليون منزل وتوفير 4 آلاف وظيفة طويلة الأمد.

 

وينبع المشروع من نهج مبتكر لبرنامج الحكومة الخاص بتعريفة التغذية الكهربائية (لمشروعات الطاقة المتجددة، ومن خلال تقسيم المواقع إلي مشروعات متوسطة الحجم يتم تمويل كل منهما علي حدة، استطاعت مصر دخول سوق الطاقة الشمسية، وفي الوقت نفسه خلق فئة أصول يسهل الوصول إليها من جانب الشركات الخاصة الكبيرة والصغيرة، المحلية والأجنبية علي السواء.

 

وساعدت مؤسسة التمويل الدولية في تمويل المشروع باتباع نهج مُوحَّد في التوثيق والمعالجة الجماعية للبيانات، وهوما ساهم في خفض وقت التفاوض وتكاليف التشغيل..

 

وساعدت هذه المبادرة علي اجتذاب ما يربوعلي ملياري دولار من الاستثمارات الخاصة، وأشركت مؤسسات مالية جديدة في سوق تمويل المشروعات، وهوما ساعد علي توسيع قاعدة رأس المال للاستثمارات في قطاع الكهرباء في المستقبل، وكان هذا مثالا رائعا يُحتذي به لمؤسسات مجموعة البنك الدولي » البنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومؤسسة التمويل الدولية، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار» التي تعمل معا لتحقيق نتائج جيدة.

 

وقال مالباس: » كما أُتيحت لي الفرصة لزيارة البرنامج المبتكر تكافل وكرامة للتحويلات النقدية في مصر..

 

وفي خلال ثلاثة أعوام، استطاع البرنامج الوصول إلي 9.5 مليون فقير (88% منهم نساء) في نهج يستخدم موظفي الخدمة الاجتماعية، والجداول الآلية، ونظام الدفع الرقمي من خلال منظومة البريد..

 

وساعد البرنامج أيضا علي تحسين نواتج التعليم والرعاية الصحية، لأنه مشروط بتحقيق نسبة 80% في الانتظام بالدراسة، وثلاث زيارات لمنشأة صحية لكل طفل سنويا.


مقالات مشتركة