جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2019-06-23T02:51:39+02:00

القاهرة والأمريكية وعين شمس والإسكندرية وأسيوط.. ضمن أفضل ألف جامعة

صوت الملايين

أوضح تقرير بريطاني حول نتيجة تصنيف الجامعات Quacquarelli symonds,qs لعام 2020. ويشمل ترتيب أفضل 1000 جامعة في العالم من حوالي 30 ألف جامعة ومعهد عالي في 238 دولة. حيث ضم التصنيف الجامعة الأمريكية في القاهرة وأربع جامعات مصرية ولقد حازت الجامعة الأمريكية في القاهرة المرتبة "395 عالمياً". ثم جامعة القاهرة في المركز "521 ــ 530" تلاها ثلاث جامعات في الترتيب "801 ــ 1000" وهي جامعات "عين شمس ــ الإسكندرية ــ جامعة أسيوط".

أشار التقرير إلي


أن تصنيف الجامعات العالمي QS يعتمد في تقييمه علي التميز في البحث العلمي. واستطلاع آراء أكثر من 40 ألفاً من الخبراء في الجامعات والهيئات البحثية العالمية ومسئولي التوظيف وأصحاب الشركات والأعمال وإتاحة فرص عمل مناسبة للخريجين. ونسبة الأساتذة مقارنة بعدد الطلاب. وعدد الأساتذة والطلاب الدوليين.

أضاف التقرير ضرورة الاهتمام بإدراج الجامعات المصرية في أنظمة تصنيف الجامعات العالمية المختلفة لما في ذلك من أهمية لخريجي الجامعات المصنفة عالمياً. حيث يسهل الحصول علي وظائف متميزة في سوق العمل نظراً لسمعة الجامعة الطيبة. ووضع معلومات مفيدة عن إمكانيات الجامعات التعليمية والبحثية وخدماتها للمجتمع علي موقع التصنيف مما يجعل معظم الجامعات حريصة علي أن تدرج ضمن هذه التصنيفات وتتسابق فيها وتفتخر بذلك بين نظيراتها.

أشاد الوزير بدور لجنة مساعدة الجامعات المصرية علي تحسين التصنيف الدولي المشكلة برئاسة نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي. والتي شكلت بقرار من المجلس الأعلي للجامعات في عام 2017 وتشمل ممثلي جميع الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والمراكز البحثية والتي يرأسها نائب الوزير في عقد العديد من ورش العمل المتخصصة بالتعاون مع بنك المعرفة المصري. يحاضر فيها خبراء مصريين وأجانب بهدف المساعدة في إعداد ملفات الجامعات التي ستتقدم لمؤسسات التقييم وتنمية مهارات ممثلي هذه الجامعات. بالإضافة إلي دمج الروابط المختلفة لأسماء وعناوين الجامعات المذكورة في النشر العلمي. حيث أن تعدد أسماء وعناوين المؤسسات التعليمية والبحثية قد أدي سابقاً إلي عدم احتساب الأبحاث المنشورة كاملة للمؤسسة. مما أثر بالسلب علي تصنيفها.


مقالات مشتركة